عادي

المكسيك تنتخب أول سيدة لرئاسة البلاد منذ قرنين

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
شينباوم تحتفل مع أنصارها
كلاوديا شينباوم تتحدث خلال تجمع للناخبين

هنأ الرئيس المكسيكي المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مرشحة الحزب الحاكم كلاوديا شينباوم بفوزها «التاريخي» في الانتخابات الرئاسية لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب، وقد أكدت أنها لن تخيب تطلعات مواطنيها في حين ينتظرها تحد هائل يتمثل في احتواء عصابات المخدّرات والعنف الذي يطال النساء.

وحقّقت رئيسة بلدية مكسيكو السابقة (61 عاماً) فوزاً ساحقاً بحصولها على 58 إلى 60% من الأصوات، على ما أظهرت النتائج الأولى الصادرة عن المعهد الانتخابي الوطني. وبذلك تكون شينباوم قد تقدمت بأشواط على منافستها مرشحة المعارضة سوتشيتل غالفيس التي يقدر أنها حصلت على 26 إلى 28% من الأصوات، بحسب النتائج التي أعلنتها رئيسة المعهد الانتخابي غوادلوبيه تاداي. واعتمدت شينباوم في فوزها على شعبية أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي وصفته بأنه «رجل استثنائي» و«غيّر تاريخ بلادنا نحو الأفضل». وجاء المرشّح الوسطي خورخي ألفاريس ماينس متأخّراً بفارق كبير (11,4%).

وأمس الاثنين، احتفى لوبيز أوبرادور بالنصر «التاريخي» الذي حققته شينباوم، مؤكداً أيضاً مغادرته المعترك السياسي قريباً. وقال خلال مؤتمره الصحفي الصباحي المعتاد «إنه حقاً حدث تاريخي... وليكن الأمر واضحاً... عندما تنتهي ولايتي، سأنسحب ولن أشارك في أي نشاط عام أو سياسي». كما هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الاثنين شينباوم ب«انتخابها التاريخي كأول رئيسة للمكسيك»، وذلك في بيان أصدره البيت الأبيض. وقال بايدن إنه يتطلع للعمل مع الرئيسة الجديدة «بروح الشراكة والصداقة». فيما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلاوديا شينباوم بفوزها في الانتخابات الرئاسية المكسيكية.

وقالت كلاوديا شينباوم «سأصبح أول امرأة تتولى رئاسة الجمهورية منذ 200 عام»، في إشارة إلى تاريخ الاستقلال عام 1821، متعهدة ب«مواصلة بناء دولة رفاه حقيقية»، وأكدت «لن أخيب تطلعاتكم». وأعلنت منافستها سوتشيتل غالفيس أنها اتصلت بها «للإقرار بنتائج الانتخابات». وستتولى شينباوم مهامها في الأول من أكتوبر خلفاً لمرشدها السياسي لولاية مدتها ست سنوات حتى عام 2030. وأشارت شينباوم إلى أن حزبها «حركة التجديد الوطني» (مورينا) وحلفاءه احتفظوا ب«الغالبية المؤهلة» في الكونغرس وعلى الأغلب في مجلس الشيوخ. كذلك، احتفظ الحزب برئاسة بلدية مكسيكو، معقل اليسار في المكسيك منذ 25 عاماً، بفوز مرشحته كارلا بروغادا.

وأعلنت الرئيسة المنتخبة «سنقود المكسيك على طريق السلام والأمن». ووعدت بالتصدي لأسباب العنف وتعزيز الحرس الوطني واعتماد سياسة «عدم الإفلات من العقاب» في مواجهة العنف.

وولدت كلاوديا شينباوم عام 1962 في مكسيكو سيتي. وكان والداها يعملان في مجال البحوث العلمية والأكاديمية، وقد سارت ابنتهما على خطاهما، ودرست الفيزياء قبل أن تحصل على الدكتوراه في هندسة الطاقة. وبحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، فقد شغلت منصب وزيرة البيئة في مكسيكو سيتي من عام 2000 إلى عام 2006 خلال تولي الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور منصب العمدة. وتم تعيين شينباوم عمدة مقاطعة تلالبان من عام 2015 إلى عام 2017، ثم عمدة لمدينة مكسيكو سيتي في 2018، وهو أحد أكثر المناصب السياسية تأثيراً في البلاد والذي يُنظر إليه على أنه يمهد الطريق للرئاسة. وكانت شينباوم أول امرأة تشغل هذا المنصب الذي استقالت منه عام 2023 للترشح للرئاسة. وأُدرجت شينباوم ضمن قائمة «بي بي سي» لأقوى 100 امرأة في عام 2018.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r58u5wae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"