عادي
سموتريتش يطالب بضرب بيروت لإشغالها بإعادة تأهيل نفسها

قتيلان في لبنان بمسيّرتين إسرائيليتين.. وحرائق هائلة بالجليل

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»، وكالات

تصاعد التوتر عبر حدود لبنان الجنوبية، أمس الاثنين، وقُتل شخصان جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية سيارة ودراجة نارية في الناقورة ومنطقة الزهراني بالجنوب اللبناني، فيما رد «حزب الله» بهجمات صاروخية ومسيّرات على مقر القيادة في «فرقة الجليل» ومواقع عسكرية أخرى ومستوطنات وأشعلت حرائق هائلة في الجليل الأعلى، في حين طالب وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بسليئيل سموتريتش بضرب العاصمة اللبنانية بيروت، وهدد رئيس جهاز «الموساد» السابق باغتيال أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله.

واستهدفت «مسيّرة إسرائيلية سيارة» قرب بلدة الزرارية في منطقة صيدا «بأربعة صواريخ مما أدى إلى سقوط قتيل». كما استهدفت مسيّرة إسرائيلية أخرى دراجة نارية في بلدة الناقورة، ما أدّى إلى «سقوط قتيل» وإصابة شخص آخر بجروح.

واندلعت حرائق هائلة في عدة مواقع قرب كريات شمونة وفي المنطقة الحدودية مع لبنان جراء سقوط قذائف أطلقت من لبنان، فيما أشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن حرائق التهمت نحو 10 آلاف دونم من الأراضي في منطقة الجولان السوري المحتل جراء سقوط قذائف يوم الأحد.

يأتي ذلك مع تجدد وتصاعد القصف المتبادل بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي، حيث شهدت المنطقة الحدودية الشمالية تبادلاً لإطلاق النار وغارات وقصف مدفعي استهدف الأراضي اللبنانية، وإطلاق رشقات صاروخية ومسيّرات من لبنان باتجاه المستوطنات ومواقع عسكرية في الجليل الأعلى والغربي. ودوّت صافرات الإنذار عدة مرات بالجليل الأعلى والغربي خشية تسلل مسيّرات، ورشقات صاروخية أطلقت من لبنان باتجاه مواقع عسكرية ومستوطنات الإسرائيلية.

من جهة أخرى، اعتبر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بسليئيل سموتريتش بأنه لا بد من ضرب العاصمة اللبنانية بيروت كي تنشغل بتأهيل نفسها بعد ضرباتنا. ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن سموتريتش أنه «قال لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إننا نقف إلى جانبك لتحقيق الحسم وسنقف ضدك إذا اخترت الاستسلام»، مشدداً على أن«المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن خطير، وقلت لنتنياهو إننا سنعارضه بكل قوة إذا اختار الهزيمة».

إلى ذلك، قال رئيس جهاز «الموساد» السابق يوسي كوهين، في مقابلة مع «جي ال سي»، أمس الاثنين، إنه إذا أرادت إسرائيل اغتيال أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله فيمكنها ذلك في أي وقت. وادّعى كوهين «أنه من أجل مهاجمة نصر الله يجب استخدام عنصر المفاجأة، كل ليلة هناك فرصة للقضاء عليه كل ليلة - طالما أننا نأتي بمفاجأة»، كما قال رئيس الموساد السابق «نحن نعرف مكانه. لن أخوض في التفاصيل، نحن نعرف ولا نريد إسقاطه، إذا أردنا ذلك - يمكننا إزالته في أي لحظة». وأضاف: «إن قدرات الجيش الإسرائيلي هي قدرات ممتازة». وقال الرئيس السابق للموساد: «يمكننا الوصول إلى أي شخص أينما نرغب الوصول إليه وإسقاطه، إذا اعتقدنا أن هذا يسهم في أمن إسرائيل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bsyh5fr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"