عادي
أسهم أوروبا تغلق منخفضة مع تزايد المخاوف تجاه الفائدة الأمريكية

وول ستريت تغلق دون تغيير بعد بيانات الوظائف

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين

أغلقت الأسهم الأمريكية دون تغير يذكر في تعاملات اليوم الجمعة التي اتسمت بالتقلب بعد أن بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع وتشي بقوة في الاقتصاد، لكنها تثير المخاوف من احتمال أن ينتظر مجلس الاحتياطي الاتحادي فترة أطول مما كان يأمل كثيرون من المستثمرين قبل خفض أسعار الفائدة.

المؤشر ستاندرد اند بورز 500 خسر 7.01 نقطة، أي 0.13 بالمئة، ليغلق عند 5345.95 نقطة. وتراجع المؤشر ناسداك المجمع 42.79 نقطة أي 0.25 بالمئة إلى 17130.33 نقطة. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 91.88 نقطة، أي 0.24 بالمئة، إلى 38794.29 نقطة.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف أكثر بكثير مما كان متوقعاً في مايو، في مواجهة المخاوف من تباطؤ سوق العمل ومن المرجح أن يقلل من حافز بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.
وتوسعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 272 ألفاً خلال الشهر، ارتفاعاً من 165 ألفاً في إبريل وأكثر بكثير من تقديرات داو جونز البالغة 190 ألفاً. وفي الوقت نفسه، ارتفع معدل البطالة إلى 4%، وهي المرة الأولى التي يخترق فيها هذا المستوى منذ يناير 2022.

  • أسهم أوروبا

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة بقيادة القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة مثل العقارات والمرافق بعد تقرير أقوى من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة أذكى المخاوف من ألا يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريبا.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2 بالمئة، لكنه سجل أول مكسب أسبوعي في ثلاثة أسابيع.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي وفر وظائف أكثر بكثير مما كان متوقعا في مايو أيار كما عاد نمو الأجور السنوية إلى التسارع من جديد، مما يؤكد متانة سوق العمل ويقلص احتمال أن يبدأ الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في سبتمبر. وتصدرت العقارات الخسائر بانخفاض نحو ثلاثة بالمئة متأثرة بانخفاض 7.2 بالمئة في مجموعة فونوفيا العقارية الألمانية بناء على على خفض تصنيف مورجان ستانلي.

وارتفعت عائدات السندات الحكومية التي تتحرك عكسيا مع الأسعار في جميع أنحاء القارة بعد البيانات الأمريكية، مع استمرار العائد على السندات الألمانية القياسية لأجل 10 سنوات عند 2.622 بالمئة.

وساعد على الحد من الخسائر تحقيق أسهم الرعاية الصحية زيادة بنسبة 0.5 بالمئة كما واصلت أسهم التكنولوجيا تقدمها محققة مكاسب بلغت 0.4 بالمئة.

وخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة أمس 25 نقطة أساس في أول تقليص منذ عام 2019، لينضم إلى البنوك المركزية في كندا والسويد وسويسرا في تخفيف السياسة النقدية.

لكن المركزي الأوروبي لم يقدم إلا القليل من الأدلة حول مسار سعر الفائدة في المستقبل، مما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم على خفض إضافي في أسعار الفائدة. (رويترز)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfrusvn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"