عادي

تقرير: واشنطن تبحث التفاوض مع «حماس» لإطلاق سراح أمريكيين

22:31 مساء
قراءة دقيقتين
أنتوني بلينكن

واشنطن - رويترز

يبحث مسؤولون أمريكيون إجراء محادثات أحادية الجانب مع حركة «حماس» بشأن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح خمسة رهائن أمريكيين تحتجزهم الحركة في غزة، وذلك بعد فشل محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل، وذلك وفق ما كشفت شبكة «إن.بي.سي نيوز»، الاثنين، ولم يتضح بعد ما الذي تقدمه الولايات المتحدة للحركة في المقابل، وفقاً للتقرير الذي استند إلى تصريحات اثنين من المسؤولين الأمريكيين الحاليين، ومثلهما من السابقين.

وتقول واشنطن إن «حماس» تحتجز خمسة أمريكيين، بعدما أخذتهم رهائن خلال الهجوم الذي شنته على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. ويأمل المسؤولون في استعادة رفات ثلاثة أمريكيين آخرين قتلوا في ذلك اليوم، حسبما ذكرت شبكة (إن.بي.سي).

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عندما سُئل عن التقرير أثناء مغادرته القاهرة:«أفضل طريقة وأكثرها فعالية لإعادة الجميع إلى ديارهم، بمن في ذلك الرهائن الأمريكيون، هي من خلال هذا الاقتراح، من خلال اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة الآن».

وأضاف المسؤولون الذين لم يتم الكشف عن هويتهم، والذين جرى إطلاعهم على المفاوضات، لشبكة (إن.بي.سي) أن أي محادثات أحادية الجانب لن تشمل إسرائيل وستتم من خلال مفاوضين قطريين.

وقال المسؤولون إن «حماس» قد يكون لديها حافز للتوصل إلى صفقة كهذه مع واشنطن، لأنها ستزيد من توتر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وتزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي تعرض لانتقادات في الداخل، لعدم بذل المزيد من الجهود لتحرير الرهائن.

ويقوم بلينكن بزيارته الثامنة للمنطقة منذ انطلاق شرارة الصراع. وقتل في الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة أكثر من 37 ألف فلسطيني، فيما تحول القطاع إلى أطلال، دفعت أغلب سكانه إلى النزوح إلى مخيمات في ظل أوضاع إنسانية صعبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mnd7dfep

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"