عادي

ماكرون يعلن إطاراً ثلاثياً مع أمريكا واسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان

00:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باري - أ ف ب

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الخميس، خلال قمة مجموعة السبع أن فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ستعمل ضمن إطار «ثلاثي» على خريطة طريق فرنسية لاحتواء التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وصرح ماكرون للصحفيين في ختام أول يوم من الاجتماعات في جنوب إيطاليا: «أعربنا عن قلقنا حيال الوضع على الحدود مع لبنان، وخاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف: «اعتمدنا مبدأ ثلاثياً يجمع إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا للتقدم نحو خريطة الطريق التي اقترحناها. سنقوم بالأمر نفسه مع السلطات اللبنانية».

وتهدف الآلية إلى تنسيق المبادرات التي تقوم بها باريس وواشنطن. وتحاول فرنسا منذ نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، احتواء المواجهات على الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وكانت باريس طرحت مبادرة أولى، تم تعديلها بداية مايو/أيار الماضي، بناء على طلب بيروت التي اعتبرت أن صيغتها تصب إلى حد بعيد في مصلحة إسرائيل. وتنص الخطة خاصة على وقف أعمال العنف من الجانبين، وانسحاب قوات «حزب الله» ومجموعات مسلحة أخرى حتى مسافة عشرة كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، بحسب مسؤولين لبنانيين.

وتنص أيضاً على أن تمنح قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) حرية تحرك كاملة في المنطقة، مع تعزيز دور الجيش اللبناني وعديده.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc66vp26

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"