عادي

حمى المستويات القياسية تصل إلى أسواق تايوان والهند

08:52 صباحا
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ في الغالب بعد أن وصلت المؤشرات القياسية الأمريكية الرئيسية إلى مستويات مرتفعة جديدة بين عشية وضحاها مع تفوق شركة رقائق الذكاء الاصطناعي إنفيديا على مايكروسوفت، لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم.
وقفزت أسهم شركة صناعة الرقائق بنسبة 3.5% بين عشية وضحاها في وول ستريت وارتفعت بنسبة 174% منذ بداية العام.
وانتشرت حمى المستويات القياسية في آسيا، ووصل مؤشر تايوان الوزني إلى مستويات مرتفعة جديدة، حيث صعد بنسبة 1.81% ليتجاوز علامة 23000، حيث ارتفعت شركتا «فوكس فون» وشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات ذات الثقل بنسبة 4% و2% على التوالي.
كذلك، ارتفع مؤشر نيفتي 50 الهندي بنسبة 0.14% ليصل إلى ذروة جديدة، مسجلاً مكاسب لليوم السادس على التوالي.
وقام المستثمرون في آسيا بتقييم بيانات التجارة اليابانية لشهر مايو، حيث فاقت الصادرات التوقعات. ونمت الصادرات 13.5 بالمئة على أساس سنوي مقارنة مع زيادة 13% توقعها اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم. لكن نمو الواردات بنسبة 9.5% جاء مخالفا للتوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 10.4%.
واستوعب المستثمرون أيضا قراءة مؤشر رويترز تانكان والتي أظهرت انخفاض ثقة الأعمال بين كبار المصنعين اليابانيين إلى +6 من +9 في مايو. على الجانب الآخر، ارتفعت ثقة الأعمال بين غير المصنعين إلى +31 من +26 في مايو. ويقيس تانكان ثقة الأعمال بين الشركات اليابانية، والرقم الإيجابي يعني أن عدد المتفائلين يفوق عدد المتشائمين والعكس صحيح.
وارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 0.28%، في حين ارتفع مؤشر توبكس ذو القاعدة العريضة بنسبة 0.46%.
وارتفعت أسهم شركة الاستثمار اليابانية القابضة سوفت بنك بأكثر من 3%. تمتلك الشركة حصة في شركة تصميم الرقائق المدرجة في الولايات المتحدة Arm، والتي تُستخدم هندستها في الرقائق بما في ذلك تلك التي تصنعها شركة إنفيديا.
وفي كوريا الجنوبية ارتفع مؤشر كوسبي بنسبة 1% تقريبًا، مدعومًا بمكاسب بنسبة 1.5٪ في شركة سامسونغ للإلكترونيات ذات الوزن الثقيل.
كما ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الكورية الجنوبية الأخرى، حيث قفز سهم إب جي للإلكترونيات بنسبة 4.13%.
وفي هونغ كونغ، ارتفع مؤشر هانغ سينغ بنسبة 1.97%، في حين انخفض مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي الصيني بنسبة 0.42%. وقالت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية إنها ستنشر إجراءات جديدة لتعميق إصلاح سوق STAR ذات التقنية العالية في شنغهاي، وفقًا لتقرير رويترز.
وقال رئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصة وو تشينغ إن اللجنة ستعزز تنظيم التداول عالي التردد والمشتقات المالية خارج البورصة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2e9efmn4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"