عادي
تحقيق إسرائيلي يؤكد وصول مسيرات «حزب الله» إلى حيفا

قصف متبادل جنوبي لبنان.. وواشنطن: الأمور تحت السيطرة

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين
(أ ف ب) تصاعد الدخان من موقع للجيش الإسرائيلي على الحدود مع لبنان

بيروت: «الخليج»، وكالات

تجددت المواجهات وعمليات القصف المتبادل بين «حزب الله» وإسرائيل عبر الحدود الجنوبية للبنان، أمس الأربعاء، بينما أظهر تحقيق للجيش الإسرائيلي أنه رصد 3 مسيرات تصوير تابعة ل«حزب الله» تسللت إلى مدينة حيفا، في وقت طمأن الموفد الرئاسي الأمريكي آموس هوكشتاين بأن جبهة الجنوب تحت السيطرة.

وشنت طائرات إسرائيلية غارات عنيفة على وسط بلدة الخيام، ومنطقة البرغلية لليوم الثاني على التوالي، وكذلك على المنطقة الواقعة لجهة البحر بين البرغلية وشبريحا، وبلدة الطيبة لجهة العديسة. واستهدفت مسيرة إسرائيلية سيارة في بلدة الوزاني، وقد نجا سائقها، بعدما رمى بنفسه خارج السيارة، بينما استهدفت مسيرة أخرى ساحة بلدة ميس الجبل.

وبالمقابل، أعلن «حزب الله» استهداف تموضعات لجنود الجيش الإسرائيلي داخل مستعمرة المطلة، ومقر قيادة اللواء الشرقي في كريات شمونة. وقال الحزب في بيانين منفصلين إن مقاتليه شنوا هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية استهدف تموضعات جنود العدو وانتشارهم داخل مستعمرة المطلة وحققوا فيهم إصابات مؤكدة. كما قصفوا مقر قيادة اللواء الشرقي 769 ‌‏(التابع للفرقة 91) في ثكنة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية. ونعى «حزب الله» أربعة من عناصره قضوا في الغارات الإسرائيلية على عدة مواقع في جنوب لبنان. وحذّر الأمين العام ل«حزب الله» حسن نصرالله، أمس الأربعاء، من أن أي مكان في إسرائيل «لن يكون بمنأى» عن صواريخ مقاتليه، في حال اندلاع حرب، منبهاً في الوقت نفسه قبرص من مغبّة فتح مطاراتها وقواعدها أمام إسرائيل لاستهداف لبنان، مضيفاً أن على إسرائيل أن «تنتظرنا براً وجواً وبحراً».

من جهة أخرى، كشفت مصادر مواكبة أن هوكشتاين طمأن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال لقائهما الثلاثاء، بأن الأجواء إيجابية في ما يخص مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي تتعلق بوقف إطلاق النار في غزة، وأن قطر تسعى بكل جهدها لإتمام الأمر، كما أكد هوكشتاين أن الأمور تحت السيطرة، وأن الأجواء ما زالت إيجابية في ما يخصّ الحرب بين لبنان وإسرائيل.

في غضون ذلك، ذكر موقع «واينت»، التابع لصحيفة «يديعوت أحرنوت» أن «تحقيقاً أجراه الجيش الإسرائيلي، الأحد، أظهر رصده 3 مسيّرات تصوير تابعة ل«حزب الله»، تسللت إلى مدينة حيفا شمالا، والتي نشر الحزب لقطات لإحداها الثلاثاء». ونقل الموقع عن ضابط في الجيش لم تسمّه، قوله إن سلاح الجو الإسرائيلي تابع المسيرات. وادعى أن «إحداها أُسقطت والثانية اختفت عن الرادار، إذ يُعتقد أنها سقطت في البحر، فيما تسللت الثالثة لمدينة حيفا ومناطق أخرى شمال البلاد». وبحسب ادعاء تحقيق الجيش الإسرائيلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kj54nvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"