عادي
الجيش الأمريكي يواصل ضرباته ويقصف موقعي قيادة وتحكم في اليمن

فقدان طاقم سفينة يونانية أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر

00:43 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد بعد انفجار السفينة «توتور» المملوكة لليونان في البحر الأحمر (رويترز)

أعلنت بريطانيا، أمس الخميس، فقدان طاقم السفينة «توتور» اليونانية التي استهدفها الحوثيون مؤخراً في البحر الأحمر، فيما تسود مخاوف من غرق سفينة أوكرانية في خليج عدن، في وقت أعلن الجيش الأمريكي تدمير موقعين للحوثيين في اليمن، بينما أعلنت الجماعة أنها استهدفت 153 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أعربت السفيرة البريطانية لدى اليمن عبدة شريف، على منصة «إكس»، عن الحزن على الطاقم المفقود للسفينة «توتور»، مضيفة أن «هجمات الحوثيين المتهورة مرة أخرى لها عواقب مأساوية، وتهدد البيئة وسبل العيش الكريم للشعب اليمني»،وذلك بعد ساعات من إعلان البحرية البريطانية غرق السفينة، إثر استهدافها بمسيرة في 12 يونيو/حزيران الجاري.

وغرقت السفينة «توتور»، التي ترفع العلم الليبيري في البحر الأحمر، حسبما ذكر مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني في تحذير للبحارة في المنطقة. وبحسب المركز، فهي السفينة الثانية التي تغرقها الجماعة اليمنية منذ بدء عملياتها في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن.

ونشرت جماعة الحوثي، مساء الأربعاء، مقطع فيديو يظهر مشاهد لما قال إنه استهداف للسفينة «توتور» في البحر الأحمر بزورقين مسيّرين، ما أدى لإغراقها.

وكشفت مصادر ملاحية عن وحود سفينة ثانية على وشك الغرق بعد استهدافها في خليج عدن.

في ذات السياق، أعلن زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أن قواته استهدفت 153 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2023. وقال إنه «في الأسبوع الجاري، كان هناك 10 عمليات نفذت ب26 صاروخاً باليستياً ومجنحاً ومسيرة، واستهدفت 8 سفن».

في غضون ذلك، تسود مخاوف من غرق السفينة الأوكرانية «فيربينا» التي ترفع علم بالاو، والتي كانت محملة بمواد بناء خشبية، بعد أسبوع من قصف الحوثيين لها في خليج عدن، حيث لم يتمكن بحارتها من إخماد الحرائق على متنها وقامت القوات الأمريكية بإجلائهم وإسعاف أحد البحارة المصابين إثر الهجوم.

وقالت مصادر حكومية يمنية إن السفينة «فيربينا» تنجرف بعيداً في مياه خليج عدن باتجاه السواحل الجيبوتية، وسط تحذيرات من تسبب غرق السفن في إلحاق أضرار بالبيئة البحرية إضافة إلى المخاطر التي سيشكله غرقها في الممر الملاحي.

بالمقابل، أعلن الجيش الأمريكي فجر أمس الخميس عن تدمير موقعي قيادة وتحكم للحوثيين في اليمن، رداً على استهدافهم سفناً تعبر البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في بيان على منصة «اكس» إن «قوات القيادة الوسطى الأمريكية (سنتكوم) دمرت بنجاح محطة تحكم أرضية ونقطة قيادة وسيطرة» في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وأضافت أنه قوات «سنتكوم» دمرت أيضا زورقين مسيرين في البحر الأحمر، وذلك بعد ساعات من إعلانها إسقاط ثماني طائرات مسيرة للحوثيين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uyxj2ub

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"