عادي
122 % نمو قطاع الشقق الفاخرة خلال 5 سنوات

70 ألف منزل حجم الطلب سنوياً في دبي حتى 2028

23:50 مساء
قراءة 3 دقائق
بدر عبدالله السويدي
دبي: ملحم الزبيدي

قال بدر عبدالله السويدي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «نبني» للتطوير العقاري: «تعتبر دبي واحدة من أسرع المدن نمواً عالمياً، وتشير البيانات إلى زيادة الطلب على الشقق الفاخرة ذات العلامات التجارية، حيث نما هذا القطاع بنسبة 122%، خلال السنوات الخمس الماضية، كما يُقدر أن متوسط الطلب على المنازل، سيلامس نحو 70 ألف وحدة سنوياً حتى العام 2028.

أضاف السويدي، في حوار مع «الخليج»: خلال السنوات ال 25 الماضية، حققت«نبني» إنجازات ومشاريع مبتكرة، حيث تتميز محفظة الشركة ب 11 مشروعاً تضم أكثر من 800 وحدة، بالإضافة إلى أكثر من 425 وحدة في مشاريع التطوير المخططة. وتضم خطط الشركة المستقبلية مشاريع تتجاوز قيمتها ال 2.2 مليار درهم، بالإضافة إلى مخزون أراضٍ تفوق قيمتها 500 مليون درهم.

ومن أبرز المشاريع التي تعتزم الشركة تطويرها، أفاد السويدي، أن الشركة بصدد تطوير مشروع «والدورف أستوريا ريزيدنسز - دبي داون تاون» بالشراكة مع مجموعة فنادق هيلتون، الذي يُعد أول عنوان سكني مستقل ل«والدورف أستوريا» خارج الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يضيف بُعدًا جديدًا لجاذبية دبي كمركز استثماري عالمي.

  • المشهد العام

قال السويدي:«تعد دبي حالياً واحدة من أكثر الوجهات الفاخرة وميسورة التكلفة في العالم، وذلك مقارنة بمدن عدة مثل هونغ كونغ ولندن وغيرها.

ومن المتوقع أن يشهد عدد سكان دبي نمواً سريعاً، ليرتفع من 3.7 مليون في عام 2024 إلى 7.8 مليون بحلول عام 2040. ورغم التدفق المستمر للعقارات الجديدة، لا يزال السوق يعاني نقصاً في تلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان، كما يؤدي إلى ارتفاع أسعار العقار».

  • توقعات متفائلة

ولفت إلى أن جميع البيانات والإحصائيات تؤكد مستقبلاً إيجابياً ومتفائلاً لأداء قطاع العقاري في دبي، حيث تعتبر الإمارة واحدة من أسرع المدن نموًا عالميًا، ويُقدر أن حوالي 70 ألف منزل قد تكون مطلوبة سنويًا حتى عام 2028. وبناءً على رؤية حكومة الإمارات للنمو السكان، والذي تتيحه الحوافز الجاذبة التي تقدمها الدولة، مثل التأشيرة الذهبية والتأشيرة الزرقاء، دورًا مهمّاً في جذب المزيد من المقيمين. بالإضافة إلى ذلك، تهدف خطط دبي الطموحة إلى جذب مليون عامل، ضمن برنامج العمل عن بُعد. ومن المتوقع أن يستمر الاهتمام والثقة في السوق الإماراتي بفضل هذه العوامل.

  • أعمال وإنجازات

وأشار إلى أنه خلال السنوات ال25 الماضية، حققت «نبني» إنجازات ملحوظة، بتقديم مشاريع مبتكرة تعكس مفهومًا جديدًا للعيش الحضري، وذلك من خلال التصاميم المميزة التي تقدمها. حيث تتميز محفظتها ب 11 مشروعًا تضم أكثر من 800 وحدة، بالإضافة إلى أكثر من 425 وحدة في مشاريع التطوير المخططة.

وأضاف قائلاً:«تشمل مشاريعنا البارزة مباني رمزية مثل مبنى «لامبورغيني» على شارع الشيخ زايد، ومبنى «بزنس أفنيو»، وفلل مردف 10، ولا ننسى مشروع مجمع «أفينيو ريزيدنس» في الفرجان، الذي حقق أداءً استثنائيًا في قطاع الرفاهية. ومن المخطط لنا أيضًا مشاريع مستقبلية، من بينها مشروع «أفينيو ريزيدنس 7» و«أفينيو ريزيدنس 8» المنتظر. ورغم تركيزنا الأساسي على تحويل مخزون الأراضي القائمة إلى مشاريع نشطة، إلا أننا نتوقع الحصول على مزيد من الأراضي بحلول نهاية العام لدعم مشاريعها المستقبلية».

  • أهداف مستقبلية

وحول أهداف الشركة المستقبلية، أشار السويدي إلى أن«نبني» تسعى إلى إعادة تشكيل تجربة العقارات الفاخرة، من خلال تقديم مساحات معيشية مبتكرة تهدف إلى دمج الشكل والوظيفة والاستدامة بشكل سلس. تمتلك «نبني» حاليًا محفظة عقارية تمتد على مساحة تزيد على 1.1 مليون قدم مربعة في مواقع رئيسية داخل الإمارات.

وتضم خطط الشركة المستقبلية مشاريع تتجاوز قيمتها ال 2.2 مليار درهم، بالإضافة إلى مخزون أراضٍ تتجاوز قيمتها 500 مليون درهم، مما يعكس التزام الشركة بتطوير البنية التحتية في دبي. كما تسعى الشركة إلى توسيع حضورها في السوق من خلال الدخول في قطاع الشقق الفاخرة ذات العلامات التجارية هذا العام، وذلك عبر شراكتها مع «هيلتون» لتطوير مشروع «والدورف أستوريا ريزيدنس دبي داون تاون».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/p524jp4z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"