عادي

250 ألف مريض بالسكتة الدماغية سنوياً في مصر

18:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

قدرت دراسة مصرية حديثة، عدد حالات الإصابة بأمراض السكتة الدماغية في البلاد بنحو 250 ألف حالة سنوياً في مصر، الأمر الذي يستلزم وضع خطط عاجلة للكشف المبكر عن هذا المرض، وتجهيز المستشفيات بالأجهزة اللازمة.

وقال د. أحمد البسيوني، مدير وحدة السكتة الدماغية بـمستشفيات جامعة عين شمس: إن تأثيرات هذا المرض كبيرة للغاية على المريض اجتماعياً ومادياً ونفسياً، مشيراً إلى، أن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق نحو 70 مليار دولار سنوياً في مواجهة هذا المرض.

وقال البسيوني، خلال افتتاح وحدة السكتة الدماغية التابعة لمستشفى جامعة عين شمس، بعد خضوعها لعملية تطوير شاملة: إنه لا بديل عن إدراج علاج السكتة الدماغية ضمن حزمة العلاج على نفقة الدولة، وكذلك ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيراً إلى، أن الوحدة بعد تطويرها باتت تضم 26 سريراً فيها كافة الإمكانات الطبية وأجهزة السونار، والأجهزة الخاصة بإعادة تأهيل المرضى وجهاز القسطرة المخية، وقال البسيوني: إن الوحدة تضم أفضل جهاز قسطرة بالعالم، لا يوجد له مثيل بالشرق الأوسط، وهو جهاز هجين يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، بحيث يرسل المعلومات الخاصة بالمريض كل دقيقتين، لاتخاذ الإجراء العلاجي المناسب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3h8w8d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"