عادي
فرنسا تقهر البرتغال بركلات الترجيح وتنتظر «الماتادور» في نصف النهائي

إسبانيا تنهي أحلام الألمان على أرضهم في «يورو 2024»

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
فرحة كبيرة من لاعبي منتخب فرنسا
ميكل ميرينو يحتفل بهدفه القاتل في مرمى ألمانيا

أنهى المنتخب الإسباني أحلام نظيره الألماني صاحب الضيافة في إحراز اللقب بفوزه عليه 2-1 بعد التمديد في ملحمة كروية، وبلغ نصف نهائي كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، ليضرب موعداً مع فرنسا التي احتاجت إلى ركلات الترجيح لإزاحة البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو.

في المباراة الأولى في شتوتغارت، سجل البديل ميكل ميرينو هدفاً قاتلاً في الدقيقة قبل الأخيرة من الوقت الإضافي ليسقط ألمانيا بالضربة القاضية.

وكان البديل الآخر داني أولمو افتتح التسجيل لإسبانيا (51)، قبل أن تعادل ألمانيا قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي عبر البديل الآخر فلوريان فيرتس (89).

وأنهى المنتخب الإسباني أحلام نظيره الألماني باستكمال مشواره الناجح في البطولة القارية أملاً في وضع حد لمسلسل خيباته في البطولات الكبرى خلال الأعوام الماضية، فانفرد «الماتادور» بفرصة احتكار الرقم القياسي بعدد لقب البطولة الذي يتشاركونه حالياً مع ألمانيا نفسها بثلاثة كؤوس.

وبدا أن المنتخب الإسباني أكثر تصميماً في بداية الشوط الثاني، ولم يتأخر المنتخب الإسباني لهزّ شباك ألمانيا بعد أن تقدم لامين يامال مجدداً على الجهة اليمنى قبل أن يمرر كرة متقنة لأولمو الذي تابعها مباشرة في الزاوية المنخفضة اليسرى لمرمى الحارس نوير (51).

وانتقلت اليد الطولى إلى أصحاب الأرض الذي لم يملكوا شيئاً ليخسروه بعد تلقي الهدف، وقبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي أثمر الضغط الألماني أخيراً عن التعادل إثر كرة عرضية وصلت إلى كيميش الذي أعادها برأسه إلى فيرتس المتمركز داخل المنطقة فسددها قوية في الشباك الإسبانية (89).

وفي الوقتين الإضافيين، كان المنتخب الألماني الجانب الأكثر خطورة، لكن المنتخب الإسباني خطف هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني إثر كرة عرضية لأولمو تابعها البديل ميرينو برأسه في زاوية المرمى (120).

وقال مدرب إسبانيا لويس دي لا فوينتي: «فريقي هو حصان فائز، أنا فخور بالإشراف على تدريب هذه المجموعة، لقد أثبتوا تعطشهم لإحراز الألقاب».

وفي هامبورغ، ابتسمت ركلات الجزاء لفرنسا على حساب البرتغال بنتيجة 5-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وكان جواو فيليكس اللاعب الوحيد الذي أهدر محاولته عندما ارتدت من القائم.

وتخطت فرنسا نحساً لازمها في ركلات الترجيح دام 18 عاماً في البطولات الكبرى بعد أن خسرت نهائي مونديال ألمانيا عام 2006، ثم أمام سويسرا في ثمن نهائي النسخة الأخيرة من كأس أوروبا صيف عام 2021، وبعدها نهائي مونديال قطر أمام الأرجنتين عام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wz2bxu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"