عادي

تأكيد خليجي - عربي على أهمية استقرار العراق ووحدة أراضيه

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد - القاهرة، «الخليج»:

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، ورئيس البرلمان العربي، كل على حده، أمس الأحد، أهمية استقرار العراق والحفاظ على سلامة ووحدة أراضيه وسيادته الكاملة وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية، والسعي نحو تعزيز علاقاته مع محيطه العربي.

وشدد البديوي في بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس، على متانة العلاقات الأخوية بين دول المجلس والعراق وذلك خلال استقباله وفداً من البرلمان العراقي برئاسة الشيخ شعلان الكريم، وعضوية كل من كريم عليوي وجاهوش الخفاجي وياسين العيثاوي في مقر الأمانة العامة بالرياض. وأعرب عن تطلع الجانبين إلى تعزيز التعاون القائم بينهما بما يعود بالنفع وفقاً للمصالح المشتركة.

وأوضح البيان، أن الجانبين بحثا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى متابعة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حيالها.

وكان البيان الصادر عن المجلس الوزاري في دورته ال160 أكد مواقف وقرارات دول المجلس الثابتة تجاه العراق ودعم كل الجهود القائمة لتحقيق أمنه واستقراره.

من جانبه، أكد البرلمان العربي دعمه الكامل للعراق في الحفاظ على أمنه واستقراره، والسعي نحو تعزيز علاقاته مع محيطه العربي، خاصة وأنه مقبل على استضافة القمة العربية، المقررة العام المقبل، وذلك خلال لقاء رئيسه، أمس الأحد، عادل العسومي، مع سفير العراق الجديد بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، قحطان طه خلف الجنابي، وذلك بمقر البرلمان العربي في القاهرة.

ولفت العسومى إلى، أن العراق يمثل دولة محورية ومهمة في منظومة العمل العربي المشترك.

وقال السفير الجنابى: إن بلاده حريصة على تعزيز وتطوير علاقاتها مع الدول العربية، بما يحقق مصالح العراق وأشقائه العرب، فضلاً عن الاستفادة من الإمكانات والخبرات العربية في تطوير البنية التحتية والاستثمار في العراق.

وشدد على أن الأمن والاستقرار ضرورة حتمية لتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية، وأن العراق يبذل كل مساعيه لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الإقليميين، بما يساعد على حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpwwkd4x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"