عادي

إيران تكشف.. كيف اغتيل إسماعيل هنية؟

17:49 مساء
قراءة دقيقتين
إيران تكشف.. كيف اغتيل إسماعيل هنية؟
إيران تكشف.. كيف اغتيل إسماعيل هنية؟
«الخليج» - وكالات
أعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان، السبت، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قتل بواسطة «مقذوف قصير المدى» أطلق على مقر إقامته بطهران في عملية اغتيال تنسبها إيران إلى إسرائيل.
وذكر الحرس الثوري في البيان الذي أوردته وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، أنه «بحسب التحقيقات، فإن هذه العملية الإرهابية تمت عبر إطلاق مقذوف قصير المدى برأس حربي زنة نحو 7 كيلوغرامات، مصحوباً بانفجار قوي، من خارج منطقة سكن الضيوف».
وأضاف أن إسرائيل نفذت الاغتيال «بدعم من الحكومة الأمريكية ».
قُتل إسماعيل هنية، الأربعاء، في دار ضيافة للمحاربين القدامى في شمال طهران، بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني، وحمّلت الحركة الفلسطينية وإيران وحلفاؤها إسرائيل المسؤولية وتعهدوا بالرد، فيما لم تعلق إسرائيل على الواقعة.
وكانت وسائل إعلام إيرانية أوردت أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس البالغ 61 عاماً قُتل جراء «مقذوف جوي».
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن خمسة مسؤولين من دول شرق أوسطية تحدثوا، بشرط عدم الكشف عن هوياتهم، الخميس، أنه قُتل في انفجار قنبلة خبئت مدة شهرين تقريباً في المكان الذي كان يقيم فيه والخاضع لحماية الحرس الثوري الإيراني.
وقال الحرس الثوري السبت: «سيتلقى النظام الإسرائيلي المغامر الرد على هذه الجريمة وهو العقاب الشديد في الزمان والمكان والكيفية المناسبة».
اغتيل إسماعيل هنية في اليوم التالي لضربة إسرائيلية أسفرت عن مقتل القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.
ويحيي الهجومان مخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل من جهة وإيران والفصائل الأخرى في لبنان وسوريا والعراق واليمن من جهة أخرى.
وبينما تستعد إيران للرد، قالت صحيفة «كيهان» المحافظة المتشددة، السبت، إنه من المتوقع ضرب تل أبيب وحيفا واستهداف مسؤولين إسرائيليين.
وكتبت الصحيفة الإيرانية، أن «مناطق مثل تل أبيب وحيفا والمراكز الاستراتيجية، وخاصة مقار إقامة بعض المسؤولين المتورطين في الجرائم الأخيرة هي من بين الأهداف».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mm77t6ca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"