عادي
صافي الربح يتراجع إلى 30 ملياراً في الربع الثاني

تضخم سيولة «بيركشاير» إلى 277 مليار دولار

18:40 مساء
قراءة دقيقتين
وارين بافيت
وارين بافيت
إعداد: هشام مدخنة

تضخمت كومة السيولة النقدية في «بيركشاير هاثاواي» إلى مستوى قياسي بلغ 276.9 مليار دولار في الربع الأخير؛ حيث باع وارن بافيت أجزاء كبيرة من حيازات الأسهم، بما في ذلك تلك المستثمرة في «أبل».

وقفزت مخزونات السيولة النقدية لدى التكتل الاستثماري بشكل كبير عن الرقم القياسي السابق البالغ 189 مليار دولار، والمسجل في الربع الأول من عام 2024. وجاءت الزيادة بعد أن باع عراب أوماها الملياردير وارن بافيت قرابة نصف حصته في شركة التكنولوجيا العملاقة صانعة آيفون في الربع الثاني.

واستمرت «بيركشاير» في موجة تخارج من الأسهم لمدة سبعة أرباع متتالية، لكن البيع تسارع في الفترة الأخيرة مع تخلص بافيت من أكثر من 75 مليار دولار من الأسهم في الربع الثاني. وبذلك يصل إجمالي الأسهم المباعة في النصف الأول من عام 2024 إلى أكثر من 90 مليار دولار. كما واصلت المجموعة عمليات البيع التي قام بها بافيت في الربع الثالث في بعض المناطق مع تقليصها حصتها في ثاني أكبر حصة لها، بنك أوف أمريكا، لمدة 12 يوماً متتالياً، وفقاً للإيداعات التي تم تقديمها هذا الأسبوع.

انخفض صافي أرباح «بيركشاير»، والذي يتضمن مكاسب أو خسائر الاستثمار قصيرة الأجل، إلى 30.3 مليار دولار في الربع الثاني، من 35.9 مليار في الفترة نفس من العام الماضي. ويحذر بافيت المستثمرين من عدم الانتباه إلى التقلبات الفصلية في المكاسب غير المحققة على الاستثمارات، والتي يمكن أن تكون «مضللة للغاية».

  • الأرباح التشغيلية

وقفزت الأرباح التشغيلية للمجوعة في الربع الثاني إلى 11.6 مليار دولار، بفضل قوة شركة التأمين على السيارات «جيكو»، بزيادة 15% عن 10 مليار دولار في العام السابق.

وسجلت شركة جيكو، التي أطلق عليها بافيت ذات يوم «طفله المفضل»، ما يقرب من 1.8 مليار دولار في أرباح الاكتتاب قبل الضرائب في الربع الثاني، وهو ما يزيد على ثلاثة أمثال مستوى 514 مليون دولار عن العام الماضي.

فيما حصدت أعمال سكك الحديد في BNSF،1.6 مليار دولار من الأرباح للفترة نفسها، وهو ما يتماشى مع رقم العام الماضي. أما قطاع المرافق العامة الخاص بشركة Berkshire Hathaway Energy، فقد انخفضت أرباحه التشغيلية إلى 326 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف 624 مليون دولار من نفس الربع من العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tvjwe46

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"