عادي

«حماس» تختار يحيى السنوار خلفاً لهنية

22:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت حركة «حماس» الفلسطينية، الثلاثاء، اختيار زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار قائداً سياسياً جديداً لها خلفاً لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية الذي لقي مصرعه في العاصمة الإيرانية طهران قبل أيام.
وقالت الحركة في بيان نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «تعلن الحركة عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي خلفا للقائد إسماعيل هنية رحمه الله».

ويعد السنوار أحد أبرز المطلوبين على قائمة الاغتيالات الإسرائيلية بسبب اتهامه بالمسؤولية عن عملية«طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وولد زعيم حماس الجديد في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وانضم إلى «حماس» عند تأسيسها عام 1987 وهو العام الذي انطلقت فيه الانتفاضة الأولى

وسُجن السنوار لمدة عقدين من الزمن في سجن إسرائيلي منذ عام 1988. وأطلق سراحه ضمن صفقة تبادل، ضمت أكثر من 1000 أسير فلسطيني في عام 2011، مقابل الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط. ويأتي اختيار السنوار، الذي يقود حماس عسكريًا خلال الحرب، وسط تصاعد التوترات منذ مقتل هنية في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي في حادثة إتهمت إسرائيل بتنفيذها، وتوعدت إيران بالرد عليها.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dbmzxvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"