عادي
عمليات استباقية واسعة بالصحراء وصولاً إلى الحدود مع سوريا

العراق يعلن توقيف خمسة متورطين باستهداف «عين الأسد»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
القوات العراقية تقوم بعمليات استباقية في الصحراء وصولاً للحدود مع سوريا

بغداد: زيدان الربيعي

أعلنت السلطات العراقية، أمس الخميس اعتقال خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم في استهداف قاعدة عسكرية تضم قوات أمريكية، ما أسفر عن إصابة سبعة أمريكيين، فيما أكدت قيادة العمليات المشتركة، التابعة لوزارة الدفاع العراقية أن الحدود العراقية السورية، تشهد تنسيقاً عالي المستوى بين جميع القطعات لحماية كل المحافظات والأهداف الحيوية، نافية تسلل إرهابيين إلى منطقة الجزيرة بمحافظة نينوى.

وأفادت خلية الإعلام الأمني ضمن قيادة العمليات المشتركة بأنه «من خلال التحقيقات القانونية المعمّقة والاستماع إلى أقوال الشهود وتقاطع المعلومات واستحصال الموافقات القضائية، تمّ إلقاء القبض على خمسة من المتورطين المشاركين بهذا الفعل غير القانوني». ولم يذكر البيان معلومات عن الموقوفين وما إذا كانوا يرتبطون بجهة معينة.

واستهدف صاروخان الاثنين الماضي قاعدة «عين الأسد» في محافظة الأنبار بغرب العراق، ما أسفر عن إصابة «خمسة عناصر أمريكيين ومتعاقدين أمريكيين»، وفق ما أفاد مسؤول في «البنتاغون».

من جهة أخرى، أكدت قيادة العمليات المشتركة، التابعة لوزارة الدفاع العراقية، أمس الخميس، أن الحدود العراقية السورية، تشهد تنسيقاً عالي المستوى بين جميع القطعات لحماية كل المحافظات والأهداف الحيوية.

وذكر بيان أن «قواطع المسؤولية في قيادات عمليات غرب نينوى وصلاح الدين والجزيرة تشهد عمليات استباقية واسعة بحضور ميداني من قادة العمليات وقادة محاور الحشد وباشتراك جميع القطعات الأمنية بمختلف صنوفها واختصاصاتها، وبإسناد من طيران القوة الجوية وطيران الجيش والصنوف الساندة والخدمية وبإشراف قيادة القوات البرية وبتنسيق تام مع قيادة قوات الحدود المنطقة السادسة، التي تشهد ومنذ أكثر من عام تطوراً كبيراً بإنشاء منظومات الموانع والتحصينات وموارد المراقبة الفنية واستعداد وجاهزية قتالية عالية بالتزامن مع تأمين عدد كفوء واحتياطات مناسبة من أبطال الجيش والحشد خلف قواطع هذه القيادة والقيادات الأخرى، لمجابهة كل التحديات ومنع أي عمليات تسلل».

وأضاف، أن «الحدود العراقية السورية تشهد تنسيقاً عالي المستوى بين جميع القطعات لحماية كل محافظات العراق الغالية والأهداف الحيوية والاستفادة من التجارب السابقة المتعلقة بمسك الحدود وعمقها وانتشار قطعاتنا الأمنية المختلفة ولمسافات طويلة على خطوط صد مترابطة ونقاط وعقد قوية».

في السياق، أعلنت قيادة قوات الحدود، أمس الخميس، خلو الشريط الحدودي مع سوريا من أي محاولات تسلل.  وذكر بيان لقيادة قوات الحدود، أنه «بمنظومة تحصينات حدودية متطورة واستعداد وجاهزية قتالية عالية من أبطال قيادة قوات الحدود، تشهد الحدود العراقية السورية استقراراً أمنياً كبيراً يخلو من أي محاولات تسلل أو تهديد يطولها».  وأكدت قيادة حرس الحدود أن «قطعات الجيش العراقي في خط الصد الثاني قدمت إسناداً ودعماً لقوات الحدود داخل العمق العراقي، عبر انتشار مكثف وممارسات أمنية ليلية ونهارية»، بينما أعلنت وزارة الداخلية العراقية القبض على 11 إرهابياً بينهم امرأة في محافظة نينوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d7zu994

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"