ما فعلته بنا وبغيرنا حرب غزة

00:12 صباحا
قراءة 4 دقائق

جميل مطر

كثير جداً ما فعلته حرب غزة بنا، وبغيرنا، وأكثر منه تكشف عنه الأيام يوماً، بعد يوم. كله، على كل حال، أثار، ويثير جدلاً، وسوف يثير المزيد مع مرور الوقت. من الآن نختلف فيما بيننا. نختلف في صمت غالباً، ولكن نختلف بانفعال أحياناً. أشاهد فضائيات عربية وأعجب لفداحة الاختلافات، ليس بين بعضها بعضاً، بقدر ما هو بين شهر وآخر، وأحياناً بين نشرة وأخرى.

سمعت حوارات جادة حول تسمية ما يحدث، هل هي حرب في غزة، أو حرب في فلسطين، أم هي ثورة شعب في مقام وتاريخية ثورة الجزائر، أم هي عواقب فلتان في منظمة التحرير الفلسطينية يدفع ثمنه الشعب في غزة، ومخيمات الضفة، أم هي المرحلة الجديدة في حرب مستمرة تشنها الصهيونية العالمية هدفها المعلن بناء دولة إسرائيل التاريخية؟ أم هي مجرد مرحلة الفرصة السانحة، فرصة الاستفادة من حال انحدار أمريكا والغرب عموماً، ليس كمستودع لقيم معينة فقط، ولكن أيضاً كجماعة إمبراطورية سادت، ثم تحللت، فهي في أزمتها الراهنة تتعرض لانتكاسات ومظاهر ضعف متزايدة. كثيرة هي الاختلافات، ولكن أكثر منها، وأهَم مشاعر الغضب والاحتقان، و«الدعم الساكت»، والتضامن «شبه المستتر»، بين مختلف شعوب المنطقة، عربية وغير عربية.

ببساطة غير مفتعلة، أستطيع الزعم بأن الشرق الأوسط، وفي قلبه الإقليم العربي، يدخل الآن مرحلة متقدمة من مراحل تطوره، أو انحداره، متأثراً بما اصطلح الإعلام الرسمي في النظام العربي على تسميته بالحرب على غزة، وهي التسمية القاصرة عن الإلمام بالأبعاد المترامية للأهداف، الإقليمية والدولية، المتوخاة من هذه الحرب. كانت الحرب بالفعل، والرؤية الأعمق عملاً فاعلاً في الشرق الأوسط، كما في النظام الدولي، وكانت بالقدر نفسه عملاً كاشفاً. كثيرة بالفعل النتائج، أو العواقب المباشرة وغير المباشرة، الناجمة عن هذه الحرب، أعرض عناوين بعض ما اخترت منها في ما يلي:

  • أولاً: أظن أن الغرب، بدأ بسبب هذه الحرب، يكتشف أن انحداره سمح لجماعة الضغوط الصهيونية بزيادة التدخل الفعلي في عمليات صنع السياسة، وتوجيهها في عدد غير قليل من الدول الغربية. أظن أيضاً أنه صار اليوم قريباً جداً من اكتشاف العلاقة الجديدة، والغريبة، بين اليمين المتطرف الأوروبي، وكذلك الأمريكي، من ناحية، ومنظمات الضغط من ناحية أخرى. الطرفان، كما نلاحظ، لهما اهتمام مشترك بقضية الهجرة عامة، ومن الدول الشرق أوسطية بخاصة.
  • ثانياً: تأكد للعقل العربي، ربما للمرة الأولى، أن إسرائيل ليست حدثاً عابراً لأجل قصير. ستظل في العقل العربي ذي الصفات الخاصة حدثاً عابراً، ولكن لأجل أطول، ولأهداف أوسع وأكثر. اتضح الأمر بمعايشة استعراضات لقوتها التدميرية، وتعمّدها مد أذرعها الطويلة تهدد بها مواقع بعيدة جغرافياً عن بعضها بعضاً، ومحطمة أعراف القانون الدولي، ومستهينة بفكرة العدالة الدولية.
  • ثالثاً: تأكد أيضاً اجتماع ثلاثة تطورات، دولية وإقليمية، عظيمة الأثر. أولها، وجرى الحديث عنه من قبل، انكشاف مدى انحدار عناصر قوة الغرب. يتصل بهذا الانحدار تدهور قوة التزام مجلس الأمن ومؤسسات أخرى في الأمم المتحدة، وفشلها في وقف القتال، وفرض عقوبات على إسرائيل كدولة احتلال. ثانيها، ولا شك، صرنا في إقليمنا العربي، وبفضل حرب غزة وتداعياتها الدولية، نشعر بأهميته لنا، وعلينا، وهو صعود الثورة في عالم الجنوب، وبالذات حجم الغضب المكبوت فيه، وحساسيته الشديدة للعنصرية، بكل أشكالها. ثالثها، عجز جامعة الدول العربية عن أداء واجباتها نحو حماية الأمن الإقليمي، ووقف عملية إبادة شعب عربي على أرض عربية.
  • رابعاً: لم تعد الحرب الإقليمية، ولا التعاون الإقليمي، بديلاً مستبعداً. بصريح العبارة، وبفضل أخطاء عدة، أو/ وخطط مدروسة بإتقان، صارت إيران لاعباً أساسياً في الشرق الأوسط. بل وصارت مع تركيا وإسرائيل اللاعبين الأساسيين في منظومة التفاعلات الحادة في الإقليم، وكلهم، كما هو واضح ومثير للاهتمام، من غير العرب، والمسؤولون بالدرجة الأولى هم من العرب. أكرر ما قلت. العمل الإقليمي في الاتجاهين، اتجاه الحل العسكري وفي اتجاه الحل السلمي، لم يعد مستبعداً. العمل المستبعد كالأمل الضعيف معقود على نشأة نظام إقليمي عربي جديد، يعتمد على أسس غير متوفر حالياً حدها الأدنى، ويلتزم مضمون، إن لم يكن، نص منظومة قيم تتناسب وتطلعات الأمة العربية في عصر مختلف.
  • خامساً: في محاولة لوضع منطق وراء الاهتمام بما فعلته حرب غزة، تطوّع صديق متخصص، أو قُل متبحر في قضايا الأمن الإقليمي وسياسات الحرب والسلم في قضية الصراع العربي الإسرائيلي، بتحليل خلاصته الآتي: «لا شك في أن السياسات العربية عاشت زمناً متأثرة، في صنعها وممارستها، بمظلة دمار شامل، وهي القنبلة النووية الإسرائيلية. عاشت متأثرة أيضاً بمظلة دمار شامل ثانية، وهي الحماية الأمريكية لإسرائيل، وتلقت الدرس بتدخل أمريكا عسكرياً، في حرب أكتوبر/ تشرين الأول، بين كل من مصر وسوريا من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، وتغيير نتيجتها.
  • سادساً: وكما أن حرب غزة نشبت في مرحلة انتقالية شديدة الحساسية في الولايات المتحدة، وهي مرحلة الانتقال بين رئاستين بما تتضمنه المرحلة من تمويلات يهودية، فقد تصادف أن تنشب أيضاً في مرحلة هي الأخطر دائماً في تاريخ الأزمات الدولية، وأقصد مرحلة الانتقال بين نظامين دوليين، هذه المرة بين النظام الأحادي القطبية، والنظام المتعدد الأقطاب.

حرب غزة، في كثير من جوانبها ونتائجها، عمل كاشف لنا، إن شئنا واحتجنا، كدول وقيادات وأفكار وأفراد، وهي عمل مؤسس لمستقبل يحاول البعض منا استجلاءه، بالتعاون مع قراء فناجين الغيب، وأوراق اللعب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ahsnt7r

عن الكاتب

دبلوماسي مصري سابق وكاتب متخصص بقضايا العلاقات الدولية. اشترك في تأسيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بمؤسسة الأهرام. وأنشأ في القاهرة المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل. عضو في مجلس تحرير جريدة الشروق المصرية ومشرف على صفحة الرأي

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"