عادي

مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للخط

22:32 مساء
قراءة دقيقتين
مكتبة محمد بن راشد

دبي: «الخليج»

بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للخط، الذي يوافق 11 أغسطس، تنظم مكتبة محمد بن راشد، جلسة حوارية بعنوان «الخط العربي بين الإبداع والتجديد»، وذلك يوم الاثنين المقبل في السابعة مساءً، ويشارك في الجلسة، التي يديرها الإعلامي بدر العوضي، الخطاطتان نرجس نور الدين ومريم البلوشي- الإمارات، وزيد الأعظمي، المحاضر والمستشار في الفنون الإسلامية واللغة والفن.

تناقش الجلسة، كيفية دمج التقنية الحديثة في هذا الفن التقليدي، والتأثير الإيجابي للتكنولوجيا على تطوير أدوات وأساليب الخط. وسيتم تقديم نبذة عامة عن الخط العربي وأهميته في التراث والثقافة الإسلامية، بالإضافة إلى استعراض أهم مراحل تطوره وأشهر أنواعه.

وتركز الجلسة على الإبداع والتجديد في الخط العربي، وكيف يمكن للفنانين المعاصرين المحافظة على أصالة هذا الفن مع إدخال لمسات جديدة عليه، وعرض نماذج من الأعمال الفنية الحديثة التي تجسد هذا التوجه، إلى جانب التطرق إلى دور الخط العربي في تزيين المباني والمعالم الإسلامية، واستخدامه في مجالات الفن التشكيلي والمعارض الفنية.

ويناقش المشاركون أهمية تعليم فن الخط للأجيال الجديدة وتوفير برامج التدريب والورش المتخصصة في هذا المجال. وسيتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه فناني الخط العربي في العصر الحديث، بالإضافة إلى الفرص المتاحة لنشر هذا الفن على المستوى العالمي، وكيفية استخدام الخط العربي كوسيلة للتواصل الثقافي بين مختلف الحضارات والأمم.

ويمكن للراغبين في حضور هذه الجلسة الحوارية التسجيل عبر الرابط التالي:https://events.mbrl.ae/BetweencreativityandInnovation. كما يمكنكم الاطلاع ومعرفة المزيد من التفاصيل حول فعاليات وأنشطة المكتبة القادمة من خلال زيارة موقعها الرسمي www.mbrl.ae، ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhbf6p3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"