عادي
أوامر بإجلاء 20 ألف شخص في مقاطعة سومي الأوكرانية

روسيا تعلن حالة الطوارئ في كورسك الحدودية

01:23 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
قنابل انزلاقية تسقطها طائرة حربية روسية لضرب مواقع أوكرانية في سومي

أعلنت روسيا حالة الطوارئ الاتحادية في منطقة كورسك التي تتعرض لتوغل أوكراني، وأحصت وزارة الدفاع الروسية ارتفاع الخسائر الأوكرانية الغازية إلى قرابة ألف قتيل و102 من المدرعات ودوت انفجارات في ليبيتسك الروسية بعد هجوم مكثف بمسيّرات أوكرانية.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية حالة الطوارئ الاتحادية في منطقة كورسك، أمس الجمعة.

وأعلنت الدفاع الروسية، الجمعة، أن الجيش الأوكراني خسر على محور كورسك 280 جندياً و27 مدرعة خلال آخر24 ساعة، ليبلغ إجمالي خسائره 945 جندياً و102 من المدرعات منذ بداية الهجوم.

وقالت الوزارة في بيان إن قواتها تواصل صد محاولة الجيش الأوكراني للتوغل في أراضي روسيا، مضيفة أن «عملية تدمير وحدات القوات الأوكرانية مستمرة». واستهدفت القوات الروسية بنيرانها الوحدات الأوكرانية في مناطق بلدات دارينو وغوغوليفكا وميلوفوي ونيكولسكي وفي الضواحي الغربية لمدينة سودجا.

وذكر البيان أن خسائر القوات الأوكرانية خلال آخر 24 ساعة تجاوزت 280 عسكرياً و27 مدرعة، بينها 4 دبابات، و5 ناقلات جند مدرعة، و18 مركبة قتالية مدرعة، إضافة إلى 6 سيارات، ومدفع هاوتزر مختلفة الطرز والمديات.

وأعلنت السلطات في مقاطعة ليبيتسك بغرب روسيا تعرض المنطقة لهجوم مكثف بمسيّرات أوكرانية فجر الجمعة، ما أدى إلى وقوع إصابات وأضرار في بعض المواقع المدنية والعسكرية.

وأدى سقوط مسيّرة إلى إلحاق ضرر بموقع بنية تحتية للطاقة ما تسبب في حالات انقطاع الكهرباء في بعض المناطق.

وأفادت إدارة الطوارئ في ليبيتسك بنشوب حريق في مطار عسكري في المنطقة، وجرى إجلاء سكان 4 بلدات من أجل ضمان سلامتهم.

وأعلنت الوزارة تدمير 75 مسيّرة أوكرانية في سماء عدد من مقاطعات غرب البلاد والقرم، إضافة إلى 7 زوارق مسيّرة في البحر الأسود خلال الليلة قبل الماضية.

وأوضحت أن الدفاعات الجوية دمرت أو اعترضت 26 مسيّرة فوق بيلغورود، و19 فوق ليبيتسك، و7 فوق كورسك، و5 فوق بريانسك و4 فوق فورونيغ، وواحدة فوق أوريول، و5 فوق القرم، إضافة إلى 8 أخرى فوق البحر الأسود. وذكر البيان أن الزوارق المسيّرة التي تم تدميرها في البحر كانت في طريقها إلى شبه جزيرة القرم. كما تم اعتراض صاروخ «نيبتون» فوق البحر الأسود بالقرب من سيفاستوبول.

وقالت الوزارة إنها أرسلت المزيد من المعدات، لا سيما قاذفات صواريخ وقطع مدفعية ودبابات للتصدي للتوغل الأوكراني. وأكدت الوزارة أيضاً أن قوات كييف بلغت مدينة سودجا الروسية الواقعة على مسافة حوالي عشرة كيلومترات من الحدود، مشيرة إلى أنها قصفت وحدات أوكرانية «في المنطقة الغربية». وتضم سودجا محطة لنقل الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وطلبت الشرطة الأوكرانية الجمعة، إجلاء «نحو 20 ألف» شخص من منطقة سومي الواقعة في شمال أوكرانيا على الحدود مع كورسك الروسية. وقالت الشرطة إن عمليات الإجلاء هذه ضرورية لتجنيب المدنيين «نيران العدو»، مؤكدة مشاركة أجهزة الطوارئ فيها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مصورة: «روسيا جلبت الحرب إلى بلادنا ويجب أن تشعر بآثارها» من دون أن يذكر مباشرة هذا التوغل. وأضاف أيضاً «يمكن للجميع ان يروا أن الجيش الأوكراني يعرف كيف يباغت وكيف يحصل على نتائج» بدون إعطاء مزيد من التوضيحات.

وتبنى الجيش الأوكراني بنوع خاص هجوماً على قاعدة جوية في منطقة ليبيتسك، مؤكداً أنه أصاب مخازن قنابل جوية موجهة وأسلحة، وقال إن القاعدة تؤوي أيضاً قاذفات تكتيكية.

من جهة اخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن قواتها سيطرت على قرية فيسيلي قرب بوكروفسك في شرق أوكرانيا. وتقع بوكروفسك، مركز النقل على طريق إمداد رئيسي إلى بلدات أخرى تحت سيطرة الحكومة الأوكرانية مثل تشاسيف يار وكوستيانتينيفكا.

وقال وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو إن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب 35 آخرون في ضربة روسية على متجر ومكتب في بلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdedt8eu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"