عادي
القصف يصيب أنحاء القطاع والعائلات النازحة تتكدس في الشوارع

اجتياح إسرائيلي ثالث لخان يونس.. وانسحاب «وشيك» من رفح

00:58 صباحا
قراءة 3 دقائق
شاب فلسطيني يفر من منطقة خان يونس في قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي (أ ب)

عاودت الدبابات الإسرائيلية، أمس الجمعة، التوغل في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة لتجبر آلاف الفلسطينيين على النزوح والفرار على امتداد الطرق المزدحمة، بينما واصل مقاتلو الفصائل الفلسطينية مهاجمة القوات الإسرائيلية من وسط الأنقاض، حسبما قال سكان والجيش الإسرائيلي الذي اعترف بإصابة 19 جندياً في معارك غزة بين يوم الخميس والجمعة، في وقت كشفت فيه تقارير عبرية أن الجيش يوشك الإعلان عن انسحابه من رفح بعد انتهاء عملياته، لكنه سيبقى في محور فيلادلفيا.

وفي اليوم 308 للحرب، أعلن الجيش الإسرائيلي، أن قواته بدأت مجدداً عملية عسكرية هجومية واسعة في منطقة خان يونس بادعاء وجود معلومات استخباراتية تدل على وجود مقاتلي الفصائل في هذه المنطقة، وذلك في مرة ثالثة تعود فيها القوات الإسرائيلية لتنفيذ توغل بري في خان يونس، منذ بداية الحرب.

وذكر أن مروحيات حربية وطائرات من دون طيار، قد أغارت على أكثر من 30 موقعاً، بينما فرت العائلات من شرق خان يونس سواء بالسيارات أو سيراً على الأقدام، حاملة أمتعتها على عربات تجرها الحمير وأخرى تسوقها الدراجات النارية.

وتكدست العائلات في الحافلات والسيارات، وسعى العديد من النازحين إلى اللجوء للمواصي، وهي منطقة رملية تمتد على طول الساحل. لكن بعضهم عبر عن مخاوفه من الذهاب إليها بعد تعرضها لهجمات في السابق على الرغم من أن قوات الاحتلال أعلنتها منطقة آمنة.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، عادت القوات الإسرائيلية، التي اجتاحت قطاع غزة بأكمله تقريباً على مدى الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 شهور، إلى أنقاض المناطق التي أعلنت سابقاً طرد مقاتلي حركة «حماس» منها.

في الأثناء، قتل وأصيب عشرات الفلسطينيين، يوم الجمعة، في غارات شنتها طائرات حربية إسرائيلية، مستهدفة مخيمات النصيرات والمغازي وجباليا، ومدينتي خان يونس ورفح في قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية بمقتل 29 فلسطينياً على الأقل في قطاع غزة بينهم 19 في خان يونس. وقال مسعفون: إن غارة جوية إسرائيلية أودت بحياة ستة فلسطينيين في منطقة المواصي. وأضافوا أن غارة أخرى على منزل قريب قتلت أربعة، بينهم فتاة، وأصابت عدة أشخاص.

وقال مسعفون وصحفيون: إن صحفيين فلسطينيين، هما تميم معمر وعبدالله السوسي، قتلا مع العديد من أقاربهما. وذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن مقتلهما يرفع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين قتلوا بنيران إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر / تشرين الأول إلى 167.

في الأثناء، كشفت تقارير عبرية، أمس الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي اقترب من إنهاء عمليته العسكرية في رفح، مشيرة إلى أنه على وشك إعلان انسحابه من هناك. وقالت القناة 12 الإسرائيلية: إن الجيش اقترب من نهاية عملياته العسكرية في رفح، وعلى وشك إعلان الانسحاب من هناك باستثناء محور فيلادلفيا، بينما أظهرت أظهرت معطيات الجيش، أمس الجمعة، إصابة 19 جندياً بين يومي الخميس والجمعة، بينهم 3 في معارك قطاع غزة.

ووفقاً للمعطيات التي نشرها الجيش على موقعه الإلكتروني، بلغ إجمالي عدد الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، 4 آلاف و303 جنود.

وبحسب المعطيات، أصيب 3 جنود خلال الساعات الماضية بالمعارك البرية في القطاع التي بدأت في 27 أكتوبر الماضي، ليرتفع الإجمالي إلى 2199 جريحاً. ولم يحدد الجيش الإسرائيلي في معطياته مواقع إصابة بقية الجنود. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34twawwh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"