عادي
وفاة 1000 «طفل ومريض وجريح» خلال 100 يوم من احتلال معبر رفح

الغارات مستمرة على غزة و80 في المئة من مدارسها مدمرة

02:05 صباحا
قراءة 3 دقائق

رجل يمر بدراجته بالقرب من مدرسة تديرها "الأونروا" وتستخدم كمأوى للنازحين في جباليا (أ ف ب)

نفّذت إسرائيل، أمس الأربعاء، ضربات جوية جديدة على قطاع غزة، أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا، فيما أكدت وكالة «الأونروا» أن 4 من كل 5 مدارس في غزة تعرضت للقصف والتدمير، في حين تواصل إسرائيل إغلاق معبر رفح لأكثر من 100 يوم وتمنع إدخال شاحنات المساعدات إلى القطاع، ما أدى إلى وفاة أكثر من ألف طفل مريض وجريح لم يسمح لهم بالعلاج في الخارج.
في اليوم الـ313 للحرب، واصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق عدة في القطاع، الذي يعيش كارثة انسانية غير مسبوقة. وأفادت وزارة الصحة في غزة، أمس الأربعاء، أن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 39965 فلسطينياً وإصابة 92294 آخرين. وذكرت الوزارة في بيان أن 36 فلسطينياً قتلوا في المجمل وأصيب 54 خلال 24 ساعة بين يومي الثلاثاء والأربعاء.
وشهد مخيم المغازي وسط القطاع قصفاً في وقت مبكر من صباح أمس الأربعاء، كما شهدت مدينة خان يونس جنوبي القطاع، قصفاً على بنايات سكنية في وقت متأخر من أمس الأول الثلاثاء، كما أفادت وزارة الصحة في غزة.
وأعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني أمس الأربعاء أن 4 من كل 5 مبان مدرسية في قطاع غزة تعرضت للقصف المباشر أو تضررت وبحاجة إلى إصلاح أو إعادة بناء لاستخدامها مجدداً.
وأوضح لازاريني، في بيان، على منصة «إكس» أن 625 ألف طفل في غزة، بينهم 300 ألف من طلاب الأونروا، فقدوا عاماً دراسياً كاملاً بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. وأضاف أنه كلما طالت مدة بقاء الأطفال خارج المدرسة، أصبح من الصعب تعويض خسائر التعليم، ما يزيد من حدة الأزمة التعليمية في غزة.
وفقد طلاب قطاع غزة العام الدراسي 2023 - 2024 بسبب الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
ووفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، دمّر الجيش الإسرائيلي أكثر من 120 مدرسة وجامعة بالكامل، في حين تعرضت 332 مؤسسة تعليمية لتدمير جزئي.
وسبق أن أشار لازاريني إلى أن استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع يعني تدمير المجتمع بأكمله، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار.
من جهته، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أمس، أن إسرائيل تمنع دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة منذ سيطرتها على معبر رفح البري، الذي يربط بين مصر والقطاع، لليوم الـ100 على التوالي.
وقال مدير المكتب، إسماعيل الثوابتة، في مؤتمر صحفي عقد وسط قطاع غزة: «100 يوم على منع الاحتلال إدخال كل أنواع المساعدات إلى قطاع غزة». وأضاف «الاحتلال يمنع إدخال المستلزمات الطبية والوفود الصحية، والأدوية والعلاجات. كما يمنع إدخال المساعدات بأنواعها المختلفة، ما أسهم في تأزيم الواقع الصحي والإنساني بشكل خطر»، مؤكدا أن الإغلاق الإسرائيلي للمعبر «تسبب بوفاة أكثر من 1000 طفل ومريض وجريح، والكارثة الإنسانية تتعمق في قطاع غزة على كل الأصعدة».
وفي 6 مايو/ أيار الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح متجاهلاً تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، وسيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25rk5r39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"