عادي

هاريس تتقدم في 4 ولايات.. وترامــب ينشـــر معلومـــات مضللـــة

01:26 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يحيي انصاره خلال حشد في بنسلفانيا مساء اول امس السبت(أ.ف.ب)

أظهرت نتائج استطلاع أجري أخيراً، تحقيق نائبة الرئيس الامريكي كامالا هاريس، تقدماً كبيراً قبل أيام من انعقاد المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي الذي سيعلنها رسمياً مرشحته إلى البيت الأبيض.
وأظهر استطلاع أجرته صــــحيفة نيويورك تايمز، وجامــــعة ســييينا، أن هاريس أعادت الديمقراطيين للمنافسة بقوة في أربع ولايات (أريزونا، وكارولــــينا الشمالية، ونيفـــــادا، وجورجيا)، كان ترامب متّجهاً للفوز فـــــيها بسهولة على الرئيس جو بايدن الذي انسحب من السباق. ويواجه المرشح الجمهــــوري صعوبة في إيجاد سبيل لكبح صعود هاريس، ومن المرجّح أن يثير الاستطلاع الجديد مزيداً من القلق لدى فريق حملته،
لكن هذا التقدم لم يسعد المرشح الجمهوري، فاتجه الى الهجمات الشخصية، وسوق الادعاءات المضللة للنيل من منافسته. تحدث ترامب عن حظر غير موجود للّحوم الحمراء، ومواقد الغاز، وقال في تجمع انتخابي في منيسوتا «دعت كامالا إلى خفض استهلاك اللحوم الحمراء لمكافحة تغيّر المناخ». وأضاف أن المرشحة الديمقراطية «ستتخلص من جميع الأبقار (..) وأعتقد أنه في مرحلة ما، سيلاحقون البشر»، مكرراً نظريات المؤامرة حول «انخفاض عدد السكان» والتي تنسب إلى هاريس في المساحات اليمينية منذ تناولت قضية «القلق المناخي» بين الأجيال الأصغر سناً، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض العام الماضي. يقول إدوارد مايباخ مدير مركز اتصالات تغيّر المناخ في جامعة جورج مايسون إن «التكتيك المعتمد في السياسة يقضي بتحريف مواقف الخصم لجعلها تبدو متطرفة، وغير مقبولة. وهذا بالضبط ما يقوم به ترامب وفانس، مع مواقف نائبة الرئيس هاريس بشأن العمل المناخي».
من جهتهم، يشيد نشطاء المناخ غالباً بهاريس، وخصوصاً انطلاقاً من دعوتها الى ملاحقة شركات النفط عندما كانت تشغل منصب المدعية العامة لولاية كاليفورنيا. ودفعت إدارة بايدن نحو التحول الى مجال الطاقة المتجددة عبر إمرار قانون خفض التضخم، وهو أكبر استثمار في الحد من تلوث الكربون في تاريخ الولايات المتحدة. لكن ترامب عارض التشريع بشدة، وتبنى شعار «احفر يا عزيزي احفر»، تلخيصاً لنهجه الصديق للوقود الأحفوري.
وقالت المتحدثة باسم هاريس، لورين هيت، إن المرشحة الديمقراطية «تركز على مستقبل يتمتع فيه جميع الأمريكيين بهواء نظيف، ومياه نظيفة، وطاقة موثوقة، وبأسعار معقولة».
واكد استطلاع مايباخ أن «هجوم ترامب وفانس على نائبة الرئيس هاريس بسبب مواقفها من ملف المناخ سيعود عليهما بالضرر ولن يفيدهما».
ويستمرئ ترامب توجيه الاهانات الشخصية الى منافسته هاريس، وخلال مهرجان انتخابي في بنسيلفانيا، امس الأول السبت، سخر ترامب من ضحكة هاريس ووصفها بأنها «شيوعية»، و«مجنونة». كما انتقد صورة لها على غلاف مجلة تايم، وأصر على أنه «يبدو أفضل منها بكثير».
وبحسب الملياردير الجمهوري، فإن هاريس «أصبحت سوداء» أخيراً، بهدف حشد الدعم الانتخابي. ولطالما تحدثت هاريس عن أصولها الآسيوية والسوداء بفخر. وانتقدت ترامب لـ«بث الفرقة وعدم الاحترام».
وأثارت تعليقات أدلى بها مرشح نائب الرئيس الجمهوري جاي دي فانس، غضباً، أخيراً، عندما انتشر مقطعاً مصوراً له من عام 2021، انتقد فيه الحزب الديمقراطي، قائلاً إنه يدار من قبل «مجموعة من السيدات اللاتي يربّين القطط دون أطفال، ويشعرن بالتعاسة في حياتهن الخاصة (..)، وبالتالي يرغبن في جعل بقية البلاد بائسة أيضاً». ولم تنجب هاريس أطفالاً. وهي متزوجة من دوغلاس إيمهوف، وساعدت على تنشئة طفليه. وسعى فانس إلى التراجع عن تصريحاته قائلاً إنها أخرجت من سياقها.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27nnjy3c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"