عادي
استقرار في إغلاقات وول ستريت

أسهم التكنولوجيا تهبط بالأسواق الأوروبية واليابانية

02:05 صباحا
قراءة 4 دقائق

فقدت الأسهم الأمريكية مكاسبها وانهت تعاملات أمس الأول دون تغيير يذكر بعد ان وازن القلق بشأن اعلانات الارباح القادمة المكاسب التي حققها القطاع المالي بفعل انباء عن ان مؤسسة واشنطن ميوتشوال اكبر مؤسسة للادخار والاقراض في الولايات المتحدة على وشك تأمين الحصول على تمويل نقدي بقيمة خمسة مليارات دولار .

أغلق مؤشر داو جونز للأسهم الصناعية مرتفعا 79 .1 نقطة او 01 .0 في المائة إلى 21 .12611 نقطة .

وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مرتفعا 99 .1 نقطة او 15 .0 في المائة إلى 39 .1372 نقطة .

وأغلق مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا منخفضا 15 .6 نقطة او 26 .0 في المائة إلى 83 .2364 نقطة .

وهبط مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية 5 .1 في المائة أمس بعد اقبال المستثمرين على بيع أسهم متصلة بصناعة الرقائق الالكترونية مثل سهم طوكيو الكترون ليمتد بسبب ضعف توقعات صناعة الرقائق .

وسجل سهم شركة ايون ثاني اكبر شركة لتجارة التجزئة في اليابان أكبر انخفاض له في يوم واحد في أربع سنوات تقريبا بينما أعرب كثير من المحللين عن شكوكهم في خطة التنمية متوسطة المدى التي كشفت عنها الشركة عقب اعلان أول هبوط في أرباحها في عقد كامل .

كما كانت الأسهم المالية من بين الاشد تضررا اليوم بما فيها سهم مجموعة ميزوهو فاينانشيال ثاني أكبر مصرف في اليابان مع استمرار المخاوف بشأن الائتمان .

واغلق مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى على 43 .13250 نقطة بانخفاض 199،80 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الاوسع نطاق 8 .1 في المائة لينهي اليوم على 69 .1282 نقطة .

وتراجعت الأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة أمس متأثرة بخسائر في القطاع المالي بعد أن أنهت الجلسة السابقة عند أعلى مستوى اغلاق في خمسة أسابيع .

وانخفض مؤشر نيكاي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 21 .68 نقطة أي بنسبة 51 .0 في المائة إلى 02 .13382 نقطة في الدقائق السبع عشرة الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو .

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاق 33 .0 في المائة إلى 36 .1301 نقطة .

وانخفضت الأسهم الأوروبية واحدا في المائة أمس مع تهاوي أسهم التكنولوجيا عقب اعلان شركة ايه .ام .دي الأمريكية لانتاج المعالجات ان مبيعاتها في الربع الاول من العام انخفضت دون التوقعات .

وانخفض سهم شركة توم توم الهولندية لانتاج أجهزة الملاحة 5 .11 في المائة عقب خفض توقعاتها للايرادات بسبب خفض أسعار اجهزة الملاحة الشخصية في الربع الاول .

وبحلول الساعة 0925 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست القياسي لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1 .1 في المائة إلى 92 .1314 نقطة بعدما ارتفع 3 .1 في المائة في الجلستين السابقتين بفضل تنامي التفاؤل بأن اسوأ مراحل أزمة الائتمان قد انتهت .

واكتسب القلق بشأن أداء الشركات زخما مساء أمس الأول حين اعلنت شركة الكوا الأمريكية لانتاج الالومنيوم ان ارباح الربع الأول نزلت للنصف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وضعف الدولار .

وانخفض سهم بنك بي .ان .بي باريبا 4 .1 في المائة وبنك رويال بنك اوف سكوتلند 8 .2 في المائة وباركليز 8 .3 في المائة .

وعلى صعيد البورصات الوطنية في أوروبا نزل مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم كبرى الشركات البريطانية 8 .0 في المائة ومؤشر داكس الالماني 1 .1 في المائة ومؤشر كاك الفرنسي واحدا في المائة .

وصعدت الأسهم الأوروبية أمس الأول لتعزز مكاسب الاسبوع الماضي بقيادة أسهم مؤسسات مالية مثل مصرف يو .بي .اس السويسري وأسهم شركات التعدين التي زادت مدعومة بارتفاع اسعار المعادن ورفع التصنيف .

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا 7 .0 في المائة إلى 19 .1328 نقطة بعد ان زاد اكثر من اربعة في المائة في الاسبوع الماضي .

وزاد سهم شركة انجلو أمريكان 1 .4 في المائة وزاد سهم شركة بي .اتش .بي بيليتون نحو اربعة في المائة .

واضافت مؤسسة جولدمان ساكس شركة انجلو أمريكان إلى قائمة الشركات التي توصي بشراء أسهمها ورفعت تصنيف قطاع المعادن والتعدين الأوروبي .

وزاد سهم مصرف يو .بي .اس 8 .5 في المائة وسط تكهنات بأن ضغوط حملة الأسهم ربما تسرع معدل عمليات اصلاح المصرف الذي تضرر بسبب عمليات شطب اصول .

ورفع مصرف سوسيتيه جنرال ومؤسسة ميريل لينش تصنيفهما للقطاع المصرفي الأوروبي ورفعت ايضا ميريل لينش تصنيفها لسهم يو .بي .اس إلى التوصية بشرائه .

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من أسهم 100 شركة بريطانية كبرى واحدا في المائة .وزاد مؤشر داكس في بورصة فرانكوفرت 8 .0 في المائة وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 8 .0 في المائة . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"