عادي

أسباب جديدة للإصابة بمرض التوحد

22:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التوحد


يجتهد العلماء للكشف عن أسباب جديدة للإصابة بمرض التوحد، حتى يمكن الوصول إلى طرق علاجية لهذه الحالة الصعبة، وفي هذا الإطار تمكن باحثون كنديون من التعرف إلى وجود تراجع كبير في بروتين محدد بالدماغ لدى نحو 35% من المصابين بالتوحد، ويمهد هذا الاكتشاف لإمكانية تطوير علاج جديد.
يعاني الأطفال الذين أصيبوا بالتوحد ضعف قدرات التواصل مع الآخرين، ووجود الكثير من المشاكل الإدراكية والاجتماعة والسلوكية، ومن ثم يحتاجون إلى عناية خاصة وطرق مبتكرة للتعليم والإعاشة.
نجح الباحثون في هذه الدراسة من اكتشاف أن 35% من مصابي التوحد لديهم نقص في بروتين «نسر100» بالدماغ؛ وذلك من خلال تجربة على الفئران التي تم تقليل كمية هذه البروتين لديها، وأصيبوا بنفس أعراض التوحد.
يقول الباحثون إن بروتين «نسر100» يعلب دوراً مهماً في تنظيم السلوكات التفاعلية والاجتماعية والتواصلية، كما يوجد تأثير كبير له في العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد.
وتبين من التجربة على الفئران وجود تغير بالدماغ يتشابه إلى حد كبير مع أدمغة المصابين بالتوحد، ومنها التغير الذي يحدث بأنشطة ووصلات المخ، كما ظهر ارتباط بين معدل هذا البروتين وبين النشاط العصبي الزائد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"