عادي

«كليفلاند كلينك أبوظبي» يستأصلون ورماً من بنكرياس خمسينية يزن 3.5 كغم

15:45 مساء
قراءة دقيقتين
مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي
مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي

أبوظبي:«الخليج»
 نجح الأطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» في إزالة ورم سرطاني هائل ينمو في بنكرياس امرأة عمرها 50 عاماً، بعدما أحجمت مستشفيات أخرى عن ذلك، بسبب حجم الكتلة.
وهذا نوع عدواني من السرطان، وتكون له أعراض قليلة جداً، إلى أن يصل إلى مرحلته المتقدمة. حينها، بدأت المريضة تعاني الأعراض، كفقدان الشهية والإسهال، بما تسبب في انخفاض الوزن والشعور بالإرهاق وانتفاخ مفرط في البطن، خلال العام الماضي. وقد استمر الورم بالنمو، متسبباً في انتفاخ غير طبيعي في البطن، جعل من الصعب عليها أن تنام، أو أن تؤدي أعمالها اليومية. وعندما تفاقمت المشكلة، فحصت بإجراء خزعة، أكدت إصابتها بسرطان غدي في البنكرياس.
يقول الدكتور نافيد أحمد، استشاري جراحة عامة في معهد أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى «الصعوبة البالغة التي تنطوي عليها إزالة كتلة وزنها 3.5 كغم، شكّلت تحدياً صعباً للمستشفيات الأخرى التي سبق أن زارتها المريضة. لقد كانت ضعيفةً للغاية حين وصلت إلى المستشفى، فمعدتها تمددت تمدداً أَشْعَرَها وكأنها حامل. لأن الكتلة الكبيرة استمرت في بالنمو داخل البطن، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأوعية الرئيسية التي تغذي البطن والكبد والأمعاء. ولو كانت بقيت شهرين أو ثلاثة أشهر أخرى بلا علاج، لكان قد فات الأوان. لقد كان حجم الورم تحدياً، وكان علينا أن نغير أسلوبنا المعتاد في الاستئصال الجزئي للحفاظ على الأوعية الرئيسية التي تغذي القناة الهضمية. ثم أزلنا السرطان تماماً وأعدنا بناء الأوعية حول البنكرياس».
وتخضع المريضة الآن للعلاج الكيماوي، وستحتاج إلى فحص طبي مستمر من طبيب الأورام لمتابعة الحالة، منعاً لتكرار الإصابة.
وتقول المريضة إن مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» كان هو المكان الوحيد الذي أعطاها الأمل. وجعل رحلتها أسهل. أنا سعيدة وأتعافى بشكل جيد جداً".
يوفر معهد أمراض الجهاز الهضمي، أحد مراكز الامتياز الستة في المستشفى، المستوى الأكثر تقدما من الرعاية الطبية والجراحية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"