عادي

«يوتيكو ش.م.ح» تنفذ مشروع تحلية المياه في حصيان

01:34 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1


دبي:«الخليج» 
أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، امس الأربعاء، أن شركة «يوتيكو ش.م.ح» هي «المتناقص الأفضل» لبناء وتشغيل مشروع تحلية المياه في مجمع حصيان، بقدرة إنتاجية تبلغ 120 مليون جالون يومياً، باستخدام تقنية التناضح العكسي، وفق نظام المنتج المستقل للمياه.
وكانت الهيئة حققت إنجازاً عالمياً جديداً بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 0.277 دولار، للمتر المكعب من المياه المحلّاة، وقد طرحت المناقصة الخاصة بهذا المشروع، الذي يعدّ أول مشروع تنفذه وفق نموذج المنتج المستقل للمياه، في أكتوبر/ تشرين الأول 2019. ثم أعادت طرح المناقصة في مايو/ أيار 2020. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع عام 2024.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «لدينا توجه واضح بالنسبة لقطاع الطاقة في دبي يتمثل في أولوية استخدام الطاقة النظيفة في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة لتوفير 75% من القدرة الإجمالية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.
ونعمل على بناء محطات إنتاج المياه بالتناضح العكسي، لأنها تحتاج لطاقة أقل، مقارنة بتقنية التقطير الومضي، ما يجعل هذا الخيار الأفضل لتحلية المياه. وتستهدف الهيئة بحلول عام 2030 إنتاج 100% من المياه المحلّاة بالطاقة النظيفة والحرارة المهدرة».
وأضاف «يأتي المشروع ضمن خطط الهيئة للوصول بالقدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه المحلّاة في دبي إلى 750 مليون جالون يومياً، مقارنة ب 470 مليوناً حالياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"