عادي

إطلاق المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح الروسي

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
دائرة الصحة أبوظبي،
دائرة الصحة أبوظبي،
أبوظبي: «الخليج»

تحت إشراف دائرة الصحة أبوظبي، انطلق في إمارة أبوظبي البرنامج التطوعي للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، على اللقاح الروسي القائم على الفيروسات الغدية. 
وتقام التجارب في دولة الإمارات بشراكة بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وصندوق الثروة السيادية الروسي، وشركة «أوروجلف هيلث للاستثمار»، ومقرها أبوظبي. 
ويحمل البرنامج شعار «اللقاح من أجل الانتصار»، ويستهدف المواطنين والمقيمين في أبوظبي، الذين يمكنهم التسجيل للتطوع عبر www.v4v.ae، بتوفير بيانات الاتصال والمعلومات الطبية الأساسية الخاصة بهم، ثم يتصل بالمشاركين، لإتمام فحص الأهلية قبل بدء التجارب.
وستجري الدائرة التجارب بإشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فيما تتولى شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» تطبيق البروتوكولات الطبية المعمول بها. وسيُدعى 500 متطوع من إمارة أبوظبي للمشاركة في التجارب المبدئية. 
تجرى تجارب اللقاح على بالغين أصحاء من مختلف الجنسيات، على ألا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ولم تسبق لهم الإصابة بفيروس «كوفيد-19»، ولم يشاركوا سابقاً في تجارب على لقاحات، ولم يعانوا في الأيام الـ14 التي سبقت التطوع أمراضاً معدية أو أمراض الجهاز التنفسي الحادة. وسيحصل المتطوعون على جرعتين من التطعيم بفارق 20 يوماً بين كل جرعة، وسيُراقَبون بزيارات منتظمة واستشارات عن بُعد لمدة 180 يوماً بعد أخذ اللقاح، بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية.
وقد أظهرت نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية التي نشرت في المجلة الطبية «ذا لانسيت» مستوى مستقراً في الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية بين المتطوعين، دون تسجيل أعراض جانبية، وتعد التجارب السريرية للمرحلة الثالثة التي تجري في الإمارات، جزءا من التجارب التي تجري حالياً في روسيا ودول أخرى في العالم. 
وطور اللقاح معهد «غاماليا» الفيدرالي لأبحاث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة ووزارة الصحة الروسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"