عادي

الجناح الهندي.. منتجات تعكس أصالة التاريخ والثقافة

12:26 مساء
قراءة دقيقتين
مهرجان

أبوظبي:
محمد علاء
 يجذبك الجناح الهندي في مهرجان الشيخ زايد في منطقة الوثبة بأبوظبي، بإطلالته الساحرة وتصميمه المستوحى من فنون العمارة الهندية القديمة، تفوح في جنباته رائحة البخور الهندي لتعرّف الزوار بأجود أنواع العود والصندل والزيوت العطرية المعروضة، ومستحضرات التجميل وأنواع الكريمات الخاصة بالبشرة لعلامات هندية شهيرة، إذ تتربع الهند على قائمة أكبر دول العالم المصنّعة للأدوية ومستحضرات البشرة والزيوت الطبيعية.
المسرح 
يجسد الجناح الهندي نموذجاً مصغراً للبلد الذي يمثله، ليتمكّن الزوار من التعرف إلى العمق التراثي لهذا البلد، والاستمتاع بالمنتجات النادرة بأسعارها التنافسية، ويمكن للزائر أيضاً مشاهدة العرض التراثي الذي يقام يومياً على خشبة المسرح داخل الجناح، ولا يمكن المغادرة دون الجلوس بضع دقائق أمام الفنان الذي يتوسط الجناح، وهو يرسم وجوه المارة بقلم الرصاص، ويخط ذكرى بلد عرف بتسميته بأرض العجائب وموطن «تاج محل»، والأساطير وحكايات المهراجا، وولاياته التي يبلغ عددها 28، وأقاليمه السبعة، كما يوفر منتجات يدوية وحرفية وصناعات تتميز بها الهند.
أطعمة هندية
وفي أحد الأركان، عرض لطريقة معينة لصناعة الخبز الهندي متضمناً أطعمة، في تجربة تعبر عن بعض عادات تناول الأطعمة في الهند، لإطلاع الجمهور على هذه الموروثات المختلفة التي تجمع عادات الشعوب في إطار حضاري واحد.
ملابس
وعبر عشرات العارضين من جميع أنحاء الهند، يستطيع الزائر التعرف إلى أهم هذه الصناعات وأنواع الأقمشة المطرزة والمشغولة يدوياً، فبعضها صمّم لتلبية الطلب على الزي التقليدي الهندي (الساري)، والكثير منها يستعمل في خياطة الجلاليب بأشكالها وتصاميمها كافة، ولا تكتمل منظومة الأقمشة إلا بالشالات والباشمينا الكشميرية والأقمشة الرجالية والزي الهندي المصمم في شكل السروال، والقميص الذي عرفت به الهند منذ القدم، وتعرض مجموعة كبيرة من الصناعات الجلدية في الجناح، وتتيمز بأنها تصاميم تقليدية بألوانها وزخارفها، وعصرية تحاكي صيحات الموضة العالمية.
أكسسورات
وتتعدد الأكسسوارات لتلائم الأزياء من أساور وقلائد وأقراط وخواتم مرصعة بالجواهر الأصلية والأحجار الكريمة والألماس، وتعرض في عدد من المحال التجارية الشهيرة والعارضة في الجناح. وتنتشر بقية الأكسسوارات المقلدة والجلدية بألوانها البراقة حول الجناح لتلبي الأذواق كافة. وتعرف الهند بالسجاد اليدوي ذي الجودة العالية والخيوط الحريرية المتداخلة بالصوف الطبيعي، ومفارش الطاولة وأكياس المساند والشراشف القطنية والحريرية بتطاريزها اليدوية وحوافها المشغولة بأجمل الأكسسوارات المعدنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"