«لا حُكم عليه» وحرفية الدراما

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

على الشاشة مسلسلات كثيرة، منها ما يملأ الفراغ خصوصاً في زمن الحجر والعزل والجلوس في المنزل، ويحرّض العقل على التفكير مع استمتاعك بالمشاهدة، ومنها ما يجسد الفراغ بحد ذاته، لا مضمون ولا منطق ولا إبهار في أي شيء.
ومن المسلسلات التي تستمتع جداً بمشاهدتها وتتشوق لمتابعة أحداثها وتأمُّل أداء أبطالها، «لا حُكم عليه» الذي عرضته حديثاً ‏منصة «شاهد». المسلسل لبناني الإنتاج والإخراج، والتأليف مشترك بين اللبنانية نادين جابر، والسوري بلال شحادات، والبطولة لممثلين لبنانيين وسوريين تألقوا جميعاً وبشكل لافت، كأنها سبحة من الإبداع موصولة، ومترابطة، ومكتملة.
قصي خولي، فاليري أبو شقرا، طوني عيسى، كارلوس عازار، كارول الحاج، عبدو شاهين، إيلي متري.. لا بد من ذكر كل تلك الأسماء لأن كل منهم يستحق التقدير على المجهود الذي بذله والسلاسة والصدق في المشاعر، الذي يدفعك كمشاهد إلى أن تعيش الأحداث بكل حواسك ومشاعرك.
فيليب أسمر مخرج يثبت في كل عمل يقدمه أنه فنان الصورة واللقطة، وكثيرة هي المشاهد التي يترك فيها الكاميرا تحكي فيفهم الجمهور ويستنتج، وتصله الرسالة مباشرة. ولا بد أن يكون للمخرج دور أيضاً في إدارة الممثلين وفريق العمل، لذا بدا المسلسل متماسكاً، وممسوكاً جيداً.
القصة تجمع بين الرومانسية والتشويق، محبوكة جيداً، والأجمل أنها مكتوبة بإحساس لا بسرد ورصّ كلمات. «السجن مش دايماً له أبواب مغلقة وحيطان، أمرار سجنك بتكون مشرّعة أبوابه بس منّك قادر تطلع منه لأنه صار منّك وفيك.. فرق كبير بين إنّك تكون بالسجن، وأن يكون السجن فيك»، بعض من العبارات التي تستوقفك، مرفقة بمشاهد مؤثرة.
قصي خولي وحش تمثيل، دور نسيم مختلف والأداء رائع يجسد الخشونة واللين في آن، فاليري أبو شقرا جميلة الشاشة التي لا تمل من مشاهدتها وتتشوق لإطلالتها بما تحمله من جمال طبيعي ورقي وكبرياء، تألقت بدور «زمن» المحامية، وأثبتت أنها تتطور سريعاً في التمثيل والأداء البسيط بلا أي مبالغة. طوني عيسى وكارلوس عازار يستحقان الظهور أكثر وأكثر في أدوار بطولة، وأعمال «من الوزن الثقيل»، ومثلهما كارول الحاج التي تملك موهبة حقيقية بانتظار المزيد من الفرص القوية.
لا شك في أن هناك بعض الملاحظات على العمل، منها مثلاً أن الفرق العمري بين زين (فاليري أبو شقرا) و«الكبير» الذي نكتشف هويته في الحلقة الأخيرة ليس كبيراً فكيف يكون قد أجرى لها عملية وهي صغيرة من أجل سرقة كليتها؟ إنما مميزات «لا حُكم عليه» كثيرة، منها أنه مشغول بحرفية، هرب من المط والتطويل إلى الاكتفاء ب١٥ حلقة تمر سريعة، وخفيفة.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"