عادي

مركز جمعة الماجد يناقش دور المتاحف في حفظ التراث

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ندوة افتراضية بعنوان «دور المتاحف في حفظ التراث الإنساني: الجهود والمبادرات». شارك في الندوة كل من د. سلطان الدويش مدير إدارة المتاحف والآثار في الكويت، ومن السعودية فؤاد ضيف الله المغامسي باحث في مركز الدراسات والبحوث في المدينة المنورة والمشرف على الوثائق والمخطوطات، وفهد الحسني أمين متحف بيت الزبير في سلطنة عمان، ومن الإمارات ناصر الدرمكي مدير دائرة التخطيط والاستراتيجيات المتحفية في هيئة الشارقة للمتاحف.
بدأت الندوة مع سلطان الدويش وقال: إن دور المتاحف لا يجب أن يكون فقط لتخزين التحف والمقتنيات، بل لتعريف الجمهور الزائر بماضينا وحاضرنا، كما بيَّن في العرض التقديمي الذي قدمه الجهود والمبادرات التي قامت بها إدارة الآثار والمتاحف الكويتية من عقد اتفاقيات تعاون مع متاحف ومؤسسات عالمية.
ثم تحدث فؤاد ضيف الله المغامسي عن دور حكومة المملكة العربية السعودية، في التوجيه والدعم بكل ما يخدم التراث والآثار التاريخية والمتاحف، وركز على دور مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، وجهوده الداعمة للجانب المعرفي والثقافي.
وتطرَّق فهد الحسني للحديث عن متحف بيت الزبير واهتمامه بحفظ التراث العماني العريق، وتحدث عن تصميم المتحف المستوحى من العمارة العمانية التقليدية، فاستحق الحصول على جائزة السلطان قابوس للمعمار في عام 1999.
وتناول ناصر الدرمكي تاريخ نشأة هيئة الشارقة للمتاحف والرؤية والرسالة، وعدَّد الجهود التي قامت بها الهيئة من تنظيم معارض دولية، وإقامة ورش عمل ومحاضرات توعوية لطلاب المدارس والجامعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"