عادي

انقطاع الإنترنت في ميانمار.. والأمم المتحدة تتصل بالجيش

10:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ميانمار

رانغون - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة «نيتبلوكس» المستقلة أن شبكة الإنترنت قطعت في جميع أنحاء البلاد السبت، بعد أيام من انقلاب عسكري تزامن مع انقطاع التيار الكهربائي في وقت سابق.
وقالت هذه المنظمة غير الحكومية التي ترصد قطع الإنترنت في جميع أنحاء العالم، إن ميانمار «تواجه الآن انقطاع الإنترنت للمرة الثانية على مستوى البلاد» منذ الساعة العاشرة (03.30 بتوقيت جرينيتش).
في سياق متصل، أجرت الأمم المتحدة الجمعة أوّل اتّصال لها مع جيش ميانمار مُنذ الانقلاب الذي أطاح بحكومة أونغ سان سو تشي المدنيّة الاثنين، وفق ما أعلن الأمين العام للمنظّمة الدوليّة أنطونيو جوتيريس الذي جدّد الدعوة إلى إطلاق سراح المسؤولين المعتقلين.
وقال جوتيريس للصحفيّين: «اليوم أجرت مبعوثتنا الخاصّة أوّل اتّصال، أوضحت فيه موقفنا لنائب القائد العسكري». وأشار إلى أنّ الدبلوماسيّة السويسريّة كريستين شرانر بورغنر هي أيضاً على اتصال مع دول أخرى في المنطقة، مؤكداً: «سنفعل كل ما في وسعنا لجعل المجتمع الدولي يتّحد لتهيئة الظروف لإلغاء هذا الانقلاب».
ووصف جوتيريس الانقلاب بأنه «غير مقبول على الإطلاق»، لكنّ مجلس الأمن الدولي تبنّى الخميس خطاباً أكثر مرونة داعياً إلى إطلاق سراح المعتقلين من دون أن يدين الانقلاب بشكل رسمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"