عادي

أخبار قصيرة

21:15 مساء
قراءة 3 دقائق
1

الدخن يحسن بكتيريا الأمعاء

تتميز حبوب الدخن بنشاط داعم للبكتيريا المفيدة التي تعيش بالأمعاء؛ ومن المعروف أن تغذية تلك البكتيريا يحسن صحة الهضم إضافة إلى عدد من الوظائف بالجسم.
تشير الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات إلى أن المركبات الطبيعية في الدخن قد تحمي من أمراض القلب والسرطان والسكري والالتهابات والشيخوخة. يمكن إعداد وجبات متنوعة من طحين تلك الحبوب بحسب الرغبة.

الحليب البارد لحرق اللسان

يمكن أن يتسبب شرب الشاي الساخن بدرجة كبيرة أو التصاق الجبن المذاب من البيتزا الساخنة باللسان أو سقف الحلق في حروق بتلك المناطق. كتدخل سريع لتبريد الحروق يمكن شرب الحليب البارد لتسكين الألم.
تساعد أيضاً الدهون الموجودة بالحليب في تغطية المنطقة المحترقة وتخلق حاجزاً مهدئاً يوفر الراحة وهو ما لا يقوم به الماء البارد.

الرياضة المفضلة فائدة أكبر

يقول الخبراء: إن الشخص إذا اختار ممارسة الرياضة التي يفضلها فذلك سوف يأتي بنتائج أفضل. يساعد اختيار الرياضة المفضلة في الالتزام بأدائها؛ لأن الشخص لا يمل أثناء تقضية الوقت فيها، ما يجعله يستفيد بدرجة أكبر. الرياضة غير المحببة للشخص، وإن كانت مفيدة، إلا أنها تجعله يؤجل القيام بها، ولا يحقق الفائدة المطلوبة. إذا كان الشخص يكره الجري على سبيل المثال، فعليه البحث عن نوع آخر من التمارين الرياضية.

التوت الأحمر يكافح الأمراض

يحتوي التوت الأحمر البري (كرانبيري) المجفف على مغذيات نباتية تسمى البوليفينول، والتي تعطي فوائد للقلب وللجهاز البولي، وتقي من الإصابة بأمراض السرطان. يحتوي على وجه التحديد على «بروانثوسيانيدينس» الذي يمكن أن يلعب دوراً في تعزيز كلٍ من مستويات الدهون في الدم، وضغط الدم، ووظيفة الأوعية الدموية، وتقليل الالتهاب من أجل صحة القلب والأيض. ذلك ما توصلت إليه دراسة نشرتها سابقاً مجلة «التقدم في التغذية».

تناول التفاح يقلل السمنة

يحتوي التفاح على مركبات نشطة حيوياً تعزز البكتيريا الصديقة التي تعيش داخل الأمعاء؛ وهو ما ينعكس إيجاباً على من يعانون السمنة. يحتوي التفاح أيضاً على الألياف التي تعطي شعوراً بالامتلاء ويصبح الشخص أقل شهية لتناول الطعام لمدة من الوقت، وبذلك يقلل السعرات الحرارية التي يتناولها خلال اليوم فيتمكن من خسارة بعض الوزن أو على الأقل عدم اكتساب المزيد منه.

الأطعمة المقلية تهدد بالسكري

تتسبب الأطعمة المقلية في زيادة الوزن التي تجعل من الصعب على الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر بالدم. نظراً لأن الأطعمة المقلية كثيفة السعرات الحرارية بدرجة، فقد توفر طاقة أكثر مما يحتاج إليه الشخص. من كان نظامهم الغذائي مملوء بأطعمة أخرى غير صحية - مثل الكربوهيدرات المكررة واللحوم الحمراء والمعالجة - فربما يتعرضون للإصابة بمرض السكري؛ وذلك وفقاً لدراسة نشرتها مجلة التغذية في عام 2017.

الأطعمة الصحية تقلل التوتر

يمكن للشخص العادي أن يقلل الشعور بالتوتر والقلب عن طريق تناول نظام غذائي متوازن.
إن الاستمتاع بوجبات صحية ومتوازنة مع الحفاظ على رطوبة الجسم هي الخطوات الأولى للمساعدة في تخفيف القلق من خلال النظام الغذائي.
من المهم أيضاً التأكد من عدم تفويت الوجبات لتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم الذي يزيد بدوره من ذلك الشعور.

الزنك يقوي المناعة

يسهم الزنك، وهو عنصر غذائي موجود في جميع أنحاء الجسم، في تعزيز وظيفة الاستقلاب الغذائي وتعزيز المناعة التي تُعد مهمة لمحاربة البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى. الزنك مهم أيضاً في التئام الجروح وحاسة التذوق والشم؛ ويمكن الحصول على الكميات الكافية منه باتباع نظام غذائي متنوع. من الأطعمة الغنية بالزنك الدجاج، واللحوم الحمراء، وحبوب الإفطار المدعمة به.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"