عادي

«صحة» تنهي معاناة فتاة مع سرطان الدم الليمفاوي الحاد

14:41 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
«الخليج»
نجح مستشفى توام، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» في علاج فتاة عربية عمرها 11 عاماً، كانت تعاني سرطان الدم الليمفاوي الحاد من الخلايا البائية، وشفيت تماماً.
وأكد الدكتور أنور سلام، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في الشركة، الحرص على تقديم رعاية صحية عالمية المستوى.
وقال إن مركز الأورام في المستشفى يواكب آخر المستجدات العالمية من حيث أجهزة وتقنيات تشخيص وعلاج الأورام، يقوم عليه فريق متكامل متعدد الإختصاصات من الأطباء الإستشاريين والإخصائيين المؤهلين.
فيما قال الدكتور محمد فيصل كناني، رئيس قسم الأورام وأمراض الدم لدى الأطفال في المستشفى إن الفتاة ميار، راجعت المستشفى في أبريل 2017، حيث أجريت لها الفحوص الطبية اللازمة، وتبين أنها مصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد من الخلايا البائية. وقرر الفريق الطبي المعالج البدء بتقديم خطة العلاج الكيميائي لها، واستمرت إلى يونيو 2019.
لكن ظلت الفتاة تعاني، وبعد تقييم حالتها، شخّصت إصابتها بسرطان الدم الليمفاوي الحاد المنتكس، (ابيضاض اللمفاويات الحاد) وعندها بدأ الفريق الطبي المعالج خطة اللوكيميا الليمفاوية الحاد، ولكن كانت استجابة الفتاة ضعيفة، كما أظهر تقييم نخاع العظم، بعد التحريض، استمرار الخلايا غير الطبيعية (M3) وبنسبة 15%، وعندها بدأ الفريق الطبي بالتخطيط لإرسال المريضة للعلاج بزراعة نخاع العظام.
وأوضح الدكتور كناني أن الفريق الطبي، بدأ عملية التحضير للعلاج بزراعة نخاع العظام بتقديم علاج بليناتوموماب، وهو مضاد للأورام، يستخدم في حالة الإصابة بسرطان ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد، ويعمل على إيقاف نموّ الخلايا السرطانية، حيث قدم لها هذا العلاج بالحقن في دورة مستمرة لمدة 28 يوماً. وبعد الدورة الأولى، أظهر تقييم نخاع العظام عدم وجود خلايا غير طبيعية وكان MRD سالباً، لا توجد خلايا سرطانية متبقية، ومن ثم تلقت المريضة دورة أخرى من عقار بليناتوموماب، قبل أن تسافر لزراعة نخاع العظم من متبرع من أقاربها.
أما والد الفتاة ميار فقد تقدم بالشكر الجزيل لمستشفى توام، على علاج ابنته وحرص الفرق الطبية، الدائم على تقديم الرعاية الطبية المتميزة لها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"