عادي

ركن التواقيع يتزين بالرياضة والقصة والصحافة

23:41 مساء
قراءة دقيقتين
مصبح خميس المزروعي يهدي كتابه للدكتور علي بن تميم
باسمة يونس توقع «الكوكب 10»
نجاة الفارس توقع «مكتبة مثقف»

أبوظبي: إيمان سرور

وقع مصبح خميس المزروعي كتاب «كرة القدم في أبوظبي النشأة والتأسيس»، في ركن التواقيع بالمعرض، وذلك بحضور الدكتور علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب رئيس مركز أبوظبي للغة العربية.

الكتاب صادر عن دار نبطي للنشر ويقع في 256 صفحة، من الحجم الوسط، ويشتمل على 7 فصول تتناول الموضوعات التالية: نشأة كرة القدم في أبوظبي، وتأسيس الأندية الرسمية، ونتائج بطولات 1969 إلى 1974، وأبرز الفعاليات الرياضية والترفيهية، وشهادات من الرعيل الأول، وأخيراً فصل للملاحق.

من جانب آخر وقعت الكاتبة الإماراتية الدكتورة باسمة يونس، كتابها الصادر عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، بعنوان «الكوكب 10»، ويضم ثلاث حكايات، تتوزع على 123 صفحة من القطع المتوسط، تسرد فيها قصص شخصيات تسجن نفسها في الخيال وتتمنى الهروب إلى كوكب غير موجود.

وقالت يونس: «إن الحكايات تعبر عما يعيشه الإنسان من مشكلات، لكنه يعجز أحياناً عن إخراج نفسه منها، فيقنع بتخيل ذلك الهروب الذي لن يحدث أبداً».

كما وقَّعت، الزميلة الصحفية والشاعرة، نجاة الفارس، كتابها الصادر عن معهد الشارقة للتراث، بعنوان «مكتبة مثقف»، الذي يشتمل على حوارات مع 14 أديباً ومثقفاً إماراتياً أجرتها الكاتبة معهم في عام القراءة، ونشرت في صحيفة «الخليج»، يقع الكتاب في 118 صفحة من الحجم المتوسط، ويقدم كل حوار نبذة عن الضيف ثم عن تأسيس مكتبته الخاصة، وما الكتاب الذي أثر في تكوينه الثقافي وفي شخصيته، وأهم الكتب النادرة التي يقتنيها، وما الكتب التي يعتز باقتنائها، ثم يذكر طقوس القراءة والكتابة لديه.

وقد كتبت نجاة في إهداء الكتاب «إلى من كانت ولا تزال كلماته باقات زهر أنيقة تزين الزمان والمكان، إلى أستاذي العزيز الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ».

وقدم للكتاب الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، قائلاً «من هنا نبدأ من هذه الإصدارات النوعية التي نختارها لكم بعناية، كي نرسم طريقاً واضحاً للثقافة الشعبية، إصدارات ديدنها الثقافة، وفحواها المعارف التقليدية، وميزتها الولوج إلى القلب دون تكلف أو تجهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"