عادي

جلسة حول الموسوعة الإماراتية للحرف والمهن

18:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Adaf

نظم معهد الشارقة للتراث، صباح الاثنين، على مسرحه، جلسة نقاشية لإطلاق «الموسوعة الإماراتية للحرف والمهن والصناعات التقليدية»، لمؤلفها الباحث حسن الغردقة. وشارك في الجلسة د.عبد العزيز المسلم، رئيس المعهد، والغردقة، ود.مني بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر في المعهد.
 وقال المسلم: «إن الموسوعة تضيف الكثير للثقافة المحلية، وتضيف للمكتبة إصداراً مهماً، خصوصاً أن العمل الموسوعي أو المعجمي أو القواميس تكون مصادر أكثر مما هي مراجع، والمصدر أحياناً نحتاج إليه أكثر من المرجع».
ولفت إلى أن الجهد الذي بذله المؤلف في الموسوعة كبير جداً، كما أن هذا العمل سيكون مهماً جداً للجامعين الميدانيين؛ إذ سيجدون فيه الكثير من المفاتيح اللازمة لمعرفة المزيد عن عالم الحرف والمهن التقليدية في الإمارات.
وأعرب عن شكره وتقديره للباحث وما بذله من جهد لترى الموسوعة المكونة من خمسة أجزاء النور، وتقدم وجبات دسمة في تاريخ المهن والحرف الإماراتية التي مارسها الرجال والنساء.
وقال الغردقة: جاءت الموسوعة في خمسة أجزاء، وغطت البيئات البرية والبحرية والجبلية، وجمعت فيها حرفاً عديدة نسائية ورجالية من خلال مقابلات ولقاءات وحوارات مع كبار السن وقدامى الحرفيين.
ولفت إلى أنه ركز على أهمية ومكانة الرواية الشفهية التي استقاها من الحرفيين وكبار السن ضمن أصول الجمع الميداني، وتمكن من جمع عدد كبير من تلك الحرف والمهن التي كانت حاضرة في كل بيئات الإمارات، وأنه نجم عن هذا الجهد الموسوعة التي ستكون مرجعاً جديداً للباحثين وللأجيال القادمة الراغبة في معرفة التاريخ والتراث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"