عادي

«حمرية الشارقة».. مشاريع استراتيجية بـ 85 مليون درهم

01:30 صباحا
قراءة 4 دقائق
مجلس الحمرية
تصوير محمد الطاهر
سوق السمك
جمعية الصيادين بالحمرية
القرية التراثية بالحمرية
حديقة الحمرية
تصوير / محمد طاهر

الحمرية: محمد الماحي

تشهد منطقة الحمرية حزمة متنوعة من المشاريع التنموية التي شملت مشاريع الطرق، والبنية التحتية، والمشاريع السياحية والتراثية والبيئة، والتي من شأنها إعادة رسم مستقبل المنطقة.

وتضيف المشاريع الجديدة مسارات تنموية واعدة للمنطقة، وتدعم خطط النمو السياحي والاجتماعي والاقتصادي، خصوصاً في ظل الموقع الجغرافي الفريد والمقومات السياحية النادرة التي تمتلكها، والتي وضعتها على خريطة المناطق السياحية الرائجة في الدولة.

وتمضي الحمرية بخطى ثابتة نحو تعزيز نهضتها العمرانية لتحقيق تنمية شاملة وتوطيد مكانتها على الخريطة الاقتصادية تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وترصد «الخليج» أبرز المشاريع التطويرية التي تم إنجازها ويجري العمل على تنفيذها في المنطقة وسيشكل دخولها حيز الخدمة إضافة حقيقية لواقع الخدمات في إمارة الشارقة ما ينعكس إيجاباً على تنشيط الحركة التجارية والسياحية فيها.

البنية التحتية

أكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، أنه بفضل الدعم الكبير والتوجيهات الدائمة لصاحب السموّ حاكم الشارقة، أنجزت حكومة الإمارة، خلال العامين الماضيين، عدداً من المشاريع الاستراتيجية في المنطقة، بتكلفة 85 مليون درهم، في مقدمتها قرية التراث في الحمرية، ومبنى الديوان الأميري بالمدينة، وحديقة الحمرية غرب.

وقال: «إن هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة أنجزت طرقاً داخلية تغطي معظم الشوارع والميادين، بكلفة 30 مليون درهم إضافة إلى مسح وتسوية 109 قطع أراضٍ سكنية لأهالي المنطقة، تمهيداً لبدء أصحابها في أعمال البناء.

وأوضح أن أبرز المشاريع التي تم إنشاؤها، سوق الخضراوات والفواكه في الحمرية، على مساحة 5280 متراً بكلفة 5 ملايين درهم، ومبنى للخدمات، وممشى (إنترلوك) بعرض 3 أمتار على شاطئ الحمرية، بتكلفة تبلغ 4.5 مليون درهم، إضافة إلى مبنى دائرة الخدمات الاجتماعية، بتكلفة 8 ملايين درهم، وقرية التراث، بتكلفة 8 ملايين درهم، لافتاً الى أن المشاريع المستقبلية تشمل إنشاء سوق عام، ومركز تجاري، إضافة إلى صالة للأفراح، ومجلس للأهالي، ومجلس ضواحٍ، ومكتبة عامة، وغيرها من المشاريع التطويرية والتنموية التي تسهم في تطور الحياة اقتصادياً، واجتماعياً.

خطى واثقة

ويقول مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية إن هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أنجزت مشروع إنارة الشوارع في مدينة الحمرية، حيث تم تركيب 340 عمود إنارة بالطاقة الشمسية، إضافة إلى تمديد كابلات بطول 31 كم في منطقة الحمرية شرق وتركيب وتشغيل 160 عمود إنارة وتمديد كابلات بطول 15 كم في الحمرية غرب كما تم تعديل «البكات» وتركيب 5 محولات جديدة في منطقة الحمرية.

وعن المشاريع الزراعية في الحميرية، قال إن البلدية أنجزت مشروع معالجة مياه الصرف الصحي، وهو مشروع إنشاء محطة لتنقية ومعالجة مياه الصرف الصحي بسعة 1000 متر مكعب يومياً بتكلفة 7 ملايين درهم، وإعادة استخدامها لأعمال الري والزراعة في المنطقة، ويعتبر من المشاريع الحيوية ضمن خطة بلدية الحمرية من حيث ضرورة الاستدامة، واستغلال المخرجات الحالية، وتطويرها للاستفادة منها بطريقة حضارية، وتوفير مياه الري لفتح مناطق زراعية جديدة، وزيادة المساحة الخضراء في المنطقة، كما تساعد على توفير الوقت، والجهد، وتسهيل عملية نقل مياه الصرف الصحي إلى المحطة، بدلاً من محطة الصجعة التي تقع على طريق المطار.

وتابع: تشهد مدينة الحمرية نمواً عمرانياً ملحوظاً، لاهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بالمنطقة واعتماده عدداً من المشاريع الحيوية، التي تسهم في تطورها، مشيراً الى أن استوديوهات الحمرية، التي تعد إحدى المساحات المعمارية الجديدة لمؤسسة الشارقة للفنون، وصممت على مساحة 1749 متراً مربعاً، شكلت أهم أبرز أسباب استدامة نمو القطاع السياحي في الشارقة، ويتم من خلالها توفير مشاغل ومراسم للفنانين، وتضم مساحات مخصصة لعرض الأعمال الفنية، وإقامة الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمؤسسة، وذلك تلبية للحاجة المتنامية والمتزايدة للجمهور ومتذوقي الفن، ولإتاحة الفرصة للزوار في منطقة الحمرية، للتمتع بمجموعة واسعة من التصميمات الداخلية والخارجية متنوعة المساحات.

وتابع: حظيت المنطقة باهتمام ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي أشرف بنفسه على إعادة تخطيط مستقبل المنطقة، ومتابعة مسار التنمية فيها.

مطالب الأهالي

أشاد أهالي الحمرية بالتطور الكبير الذي تشهده المنطقة والمناطق التابعة لها، مثمّنين جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتوفير سبل الراحة للمواطنين كافة، ووضع الخطط التطويرية المستقبلية التي تجعل من الشارقة مدينة للخدمات والرعاية الاجتماعية.

وطالبوا المؤسسات والدوائر الحكومية بإعطاء المنطقة مزيداً من الاهتمام والرعاية، وأوضحوا أن المنطقة تشهد زيادة سكانية كبيرة، وتحتاج إلى كثير من الخدمات الحضرية.

وخلال جولة «الخليج» في منطقة الحمرية التقينا بالمواطن مانع النعيمي، الذي أعرب عن أمله في مواصلة تنفيذ المشاريع الحياتية التي يحتاجون إليها، وطالبت عائشة الشامسي بإنشاء مركز للتسوق في مدينة الحمرية يسهم في دعم الاقتصاد، ودعت للاهتمام بدعم مشاريع الشباب.

وتقول مريم جمعة الكتبي: نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لما قدمه لأهالي المنطقة، من بنية تحتية متكاملة، جعلتها منطقة نموذجية، وأسهم في توفير سبل الراحة لأهل الحمرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"