عادي

حظر تجول في وسط نيجيريا بعد مقتل 23 شخصاً

01:25 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوجا - أ ف ب

أعلنت نيجيريا عن فرض حظر للتجول وسط البلاد، بعدما أسفرت اشتباكات بين مزارعين ومربي مواشٍ عند أطراف مدينة جوس عن مقتل 23 شخصاً مساء السبت.

وقال الرئيس محمّد بخاري في بيان إنّ الحادث الحالي يتجاوز المواجهة بين مزارعين ومربي مواش، إنّه هجوم مشين ذو دوافع شيطانية. وقال المتحدث باسم الشرطة أوبا أوغابا إن مجموعة من المهاجمين يشتبه في أنهم من شباب إيريغوي هاجموا قافلة تضم خمس حافلات.

وكانت الشرطة أعلنت بداية حصيلة من 22 قتيلاً من 90 مسافراً، ولكنّ العدد ارتفع إلى 23. وقال حاكم الولاية سيمون لالونغ في بيان: «23 شخصاً فارقوا الحياة بعد الاعتداء عليهم، و23 آخرون يعانون من جروح». وفرض الحاكم حظراً للتجول في مناطق جوس-شمال وجوس-جنوب وباسا، يبدأ عند الساعة 18,00 ويمتد لغاية السادسة صباحاً. وأعرب عن قلقه للتوتر الدائم ولمساعي بعض الأشخاص فرض القانون بأنفسهم. وكشفت الشرطة عن توقيف 20 شخصاً يشتبه في ضلوعهم بالاعتداء فيما جرى إنقاذ 33 آخرين.

وكانت جوس لسنوات مسرحاً للعنف، ليس فقط من أجل الموارد (الماء والأرض، إلخ) وإنّما أيضاً لأسباب عرقية ودينية ويعدّ التوتر في وسط نيجيريا واحداً من التحديات الأمنية العديدة التي تفرض نفسها على أكثر دولة مأهولة في إفريقيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"