عادي

استمرار جهود إخماد حرائق في تلال القدس لليوم الثاني

23:13 مساء
قراءة دقيقتين
حرائق القدس

القدس - أ ف ب

أعلنت الشرطة الإسرائيلية وسلطة الإطفاء والإنقاذ، الاثنين، أن الحرائق تواصلت في تلال غربي القدس لليوم الثاني، وأخذت في الاتساع، ما دفع إسرائيل إلى طلب المساعدة من اليونان ودول أخرى.

وقالت الشرطة في بيان، إن أفرادها، إلى جانب المسؤولين المحليين «بدأوا بإجلاء مئات العائلات» من بلدات في الضواحي الغربية للقدس، منها «عين رافة» و«عين نقوبا» و«كيبوتس تسوفا» و«جفعات يعاريم».

وأوضحت السلطة الوطنية للإطفاء والإنقاذ في بيان، أن «10 طائرات إطفاء ومروحيات تدعم المئات من رجال الإطفاء الذين وصل عدد طواقمهم مع هبوط الليل إلى 105 طواقم».

وأضافت أن «معدل تقدم الحرائق سريع للغاية»، وأن «رجال الإطفاء تمكنوا في بعض المناطق من احتواء الحرائق بدون التغلب عليها، وتم إخلاء ثلاثة تجمعات سكنية».

وطلب رئيس الوزراء نفتالي بينيت من وزارة الدفاع والجيش مواصلة تقديم كل مساعدة ممكنة لجهود الإطفاء والإنقاذ، وكذلك من سلاح الجو الإسرائيلي.

من جانبه، تحدث وزير الخارجية يائير لبيد مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس ودول أخرى في المنطقة، لتقديم الدعم الجوي في عمليات الإطفاء، وتلقى رداً أن اليونان ستساعد بقدر ما تستطيع، بحسب ما كتب على «تويتر».

وطلبت الخارجية أيضاً مساعدة من قبرص وإيطاليا وفرنسا ودول أخرى، فيما أكد مفوض الإطفاء والإنقاذ ديدي سيمحي أن الحريق ضخم، وقال: «لا نعرف إذا كان إهمالاً، أو تهوراً، لا نعرف إذا كان حريقاً متعمداً، سنستمر في التحقيق».

وأضاف: «نحن نعمل في حوالي 100 موقع منذ ليل الأحد، واحترق نحو 20 ألف دونم، إلا أن عدداً محدوداً من المنازل احترق، ولم يمت أحد. أعتقد أن هذا إنجاز عظيم».

وقالت سلطة الإطفاء: «اندلعت الحرائق في التلال المشجرة الأحد، ما أدى إلى إخلاء مستشفى للأمراض النفسية» في القدس الغربية.

واندفع الحريق نحو الشرق وأدى إلى انتشار سحب من دخان مع رائحة شديدة فوق القدس القديمة وقبة الصخرة، وأفاد سكان بأن السماء باتت سوداء وحجب الدخان الشمس في ساعات بعد الظهر.

وتمكن رجال الإطفاء من احتواء الحريق قبل أن تؤجج الرياح القوية ألسنة اللهب المتصاعدة عبر الأشجار مرة أخرى بعد ظهر الاثنين.

واندلعت حرائق هذا الصيف حول حوض البحر الأبيض المتوسط في كل من اليونان وتركيا، إلى جانب الجزائر والمغرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"