عادي

تجارب بشرية على لقاحين للإيدز

18:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
cccc

إعداد: مصطفى الزعبي
تستعد شركة «موديرنا» الأمريكية لتطوير العقاقير واللقاح بالتعاون مع جامعتي تكساس وجورج، لبدء التجارب البشرية على لقاح فيروس نقص المناعة المكتسب «الإيدز» هذا الأسبوع. وتضم دراسة المرحلة الأولى 56 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً لاختبار سلامة وفعالية اثنين من اللقاحات المرشحة التي تستخدم نفس تقنية «الرنا المرسال» المستخدمة في «كوفيد-19».
 وأوضحت الشركة أن اللقاح الجديد للإيدز سيكون حقنة لمرة واحدة توفر حماية مدى الحياة وبمثابة اختراق للمرض الذي أودى بحياة الملايين.
وقال د. إسحاق بوجوش، باحث في مجال فيروس نقص المناعة المكتسب وعضو في فريق عمل لقاح «كوفيد-19»: «متحمس للتجارب وإذا استغرق الأمر عاماً، أو 20 عاماً، فلا تزال لدينا الأدوات اللازمة للوقاية من فيروس نقص المناعة، لكن هذه إضافة مرحب بها».
وأشارت تقارير إلى أن حوالي 13% من المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس، وبمجرد إصابة الشخص به، يبدأ الفيروس في مهاجمة وتدمير الخلايا المناعية التي تحمي الجسم عادة من العدوى.
وخلال ذروة الفيروس في التسعينات، كان أكثر من 50000 شخص يموتون كل عام بسبب المرض.
وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها كل شخص يتراوح عمره بين 13و64 عاماً باختبار فيروس نقص المناعة المكتسب مرة واحدة على الأقل. 

الدكتور إسحاق بوجوش
الدكتور إسحاق بوجوش
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"