عادي
بعد رفع الطاقة الاستيعابية وتعديل متطلبات الحجر

المراكز التجارية في أبوظبي تتوقع حركة تسوق نشطة

00:18 صباحا
قراءة 4 دقائق
أحد مراكز التسوق في أبوظبي

أبوظبي: عدنان نجم

أعربت فعاليات اقتصادية عن توقعاتها أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من الحركة التجارية وانتعاشاً في مبيعات تجارة التجزئة، وذلك بفضل عودة المسافرين، وبدء الموسم الدراسي الجديد، واحتضان إمارة أبوظبي للعديد من الفعاليات والأنشطة والمعارض التي ستجذب المشاركين والزوار.

ورحب هؤلاء بالقرار الذي صدر مؤخراً والقاضي برفع الطاقة الاستيعابية في كل من مراكز التسوق التجارية والمطاعم والمقاهي، موضحين أن هذا الأمر سيزيد من أعداد الزوار والمتسوقين، ويتيح لهم قضاء تجربة تسوق ممتعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

كذلك رحبوا بإعلان دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، أن الإمارة ترحب بالمسافرين المطعّمين (الحاصلين على جرعتي اللقاح) من جميع أنحاء العالم، والمسافرين غير المطعّمين من الوجهات المدرجة في «القائمة الخضراء» مع إعفائهم من إجراءات الحجر الصحي اعتباراً من 5 سبتمبر/أيلول 2021، وذلك عملاً بإجراءات السفر المحدثة الخاصة بالمواطنين والمقيمين والزوار القادمين إلى أبوظبي من خارج الدولة التي أعلنت عنها لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا «كوفيد- 19».

مروان السركال

المزيد من الزخم

وقال مروان يوسف السركال المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة العربية للعلامات الفاخرة: «لقد شهدنا حركة تجارية نشطة في مراكز التسوق، ونتوقع أن نسجل مزيداً من الحركة النشطة والزخم خلال الفترة المقبلة، خاصة عقب رفع الطاقة الاستيعابية بها، إلى جانب رفع الطاقة الاستيعابية في عدد من المرافق والفنادق والمطاعم مما سيكون له أثر إيجابي كبير».

وأضاف السركال: «ستسهم الفعاليات والمعارض مثل معرض اكسبو دبي 2020 ومعرض أديبيك 2021، وسباقات فورميلا 1 وغيرها من الأنشطة والمعارض في جذب واستقطاب الزوار والسياح إلى الدولة، مما سيكون له تأثير إيجابي كيبر على قطاع تجارة التجزئة، وتسجيل نمو كبير في المبيعات، مما يدفع الحركة التجارية ويرفع مساهمتها في النمو الاقتصادي الذي تسجله الدولة».

وأعرب السركال عن توقعاته أن يسجل القطاع التجاري بالدولة أداءً أفضل في العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

ريد الظاهري

نمو متواصل

ومن جانبها تقول ريد حمد الشرياني الظاهري نائب رئيس أول مجلس سيدات أعمال الإمارات وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي: «يكتسب قطاع تجارة التجزئة أهمية كبيرة في أبوظبي، حيث شهد القطاع منذ مطلع العام الجاري حركة نشطة ونمواً متواصلاً بفضل الإجراءات التي تتخذها الجهات المعنية في الدولة والقاضية برفع نسبة الطاقة الاستيعابية في مراكز التسوق، إلى جانب تلقي عدد كبير من الجمهور اللقاح، وحرص المراكز التجارية على توفير تجربة تسوق آمنة للزوار والمتسوقين».

وأضافت الظاهري: «لقد سجلت القطاع التجاري نمواً متواصلاً وملحوظاً، ويعتبر أداء النصف الأول من العام الجاري أفضل من أداء نفس الفترة من العام الماضي، وأتوقع أن نسجل أداءً أفضل خلال الفترة المقبلة التي ستستضيف بها الدولة العديد من الأنشطة والفعاليات على غرار معرض إكسبو دبي 2020 والعديد من المعارض الأخرى، والتي ستستقطب ملايين المشاركين والزوار ممن سيحرصون على زيارة مراكز التسوق، وشراء الهدايا والملابس والأجهزة الإلكترونية التي تعتبر أسعارها تنافسية وأقل تكلفة مقارنة بأسعارها في بلدانهم، خاصة أن ضريبة القيمة المضافة المطبقة في الدولة تعتبر الأقل عالمياً».

علي العامري

فعاليات ومعارض

وقال الدكتور علي العامري رئيس مجلس إدارة مجموعة الشموخ:«يتوقع أن تشهد الفترة المقبلة نمواً في مبيعات مراكز التسوق والمحال التجارية، خاصة عقب رفع الطاقة الاستيعابية في مراكز التسوق، وحرص هذه المراكز على توفير تجربة تسوق آمنة وتطبيق الإجراءات الاحترازية».

وأضاف الدكتور العامري:«لا بد من الإشارة إلى أن مراكز التسوق في أبوظبي ستستفيد من احتضان العاصمة العديد من الفعاليات والمعارض خلال الأشهر القادمة، وكذلك حرص زوار معرض إكسبو دبي 2020 على زيارة أبوظبي والتجول في مراكزها التجارية، وكل هذه الفعاليات والأنشطة سيكون لها تأثير إيجابي على حركة المبيعات، ودفع عجلة النمو في القطاع التجاري في أبوظبي».

غاي هاتشينسون

«روتانا»: إلغاء الحجر للمطعمين يرفع زخم الإقبال السياحي

قال غاي هاتشينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «روتانا» لإدارة الفنادق: «نحن نرحب بالقرارات الحكومية الجديدة التي صدرت مؤخراً والمتعلقة بالتأشيرات السياحية لدخول دولة الإمارات العربية المتحدة وإلغاء الحجر الصحي للزوار القادمين من خارج الدولة، وكذلك للسيّاح المطعّمين من جميع الدول والحاصلين على الجرعات الكاملة للقاح «كوفيد - 19» المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وتأتي هذه القرارات استكمالاً لسلسلة من القرارات الحكومية المدروسة والحملات والمبادرات التي صدرت منذ نهاية الربع الأخير من العام الماضي 2020، والتي ساهمت في تسليط الضوء على أبرز الوجهات السياحية في جميع أنحاء الإمارات، الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء قطاع الضيافة والفنادق، ومما لاشك فيه أن هذه القرارات الجديدة سوف تزيد من زخم الإقبال السياحي، وترفع من نسبة إشغال الفنادق ومنافذ الضيافة في الدولة».

أضاف هاتشينسون: «تفخر روتانا بكونها علامة فنادق محلية انطلقت من دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تتمتع بحضور قوي في الدولة، ونحن على أتم الاستعداد لاستقبال الضيوف من كافة أنحاء العالم في 10,012 غرفة فندقية مرموقة في 36 فندقاً في الدولة.

وتواصل روتانا تعزيز محفظتها في الإمارات العربية المتّحدة جنباً إلى جنب مع تركيزها على التوسع في الأسواق العالمية، وذلك من أجل تلبية الطلب المتوقع على الغرف الفندقية في قطاع الضيافة في المستقبل. وينعكس ذلك في الاتّفاقية الأخيرة التي وقّعتها الشركة لإدارة فندق جديد تحت علامة «روتانا للفنادق والمنتجعات» والذي من المتوقع افتتاحه في 2023 وسيضم 295 غرفة فندقية فاخرة. ونحن نسعى من خلال توسعنا إلى تلبية الطلب المتزايد والمتوقّع على الوحدات الفندقية الفاخرة، وخاصة مع اقتراب موعد انطلاق فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي في شهر أكتوبر/ تشرين أول 2021، وتساهم فنادقنا في تعزيز السعة الإجمالية للوحدات الفندقية في الدولة، وهو أمر جوهري لتحقيق رؤية المدينة السياحية الطموحة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"