عادي

مفاوضات شاقة جديدة بين الحكومة والمعارضة الفنزويلية قريباً في مكسيكو

18:01 مساء
قراءة دقيقتين
فنزويلا

مكسيكو - أ ف ب
ستعقد الحكومة الفنزويلية والمعارضة اجتماعات جديدة من 24 إلى 27 أيلول/سبتمبر في مكسيكو، على ما أعلن ممثل السلطة في المفاوضات بين الجانبين التي اختتمت في المكسيك.
وفي ختام اليوم الرابع من جولة جديدة من المفاوضات برعاية النرويج، قال خورخي رودريغيز رئيس البرلمان الفنزويلي الذي يتمتع بثقة الرئيس نيكولاس مادورو: "موعدنا الجمعة 24 والسبت 25 والأحد 26 والاثنين 27 هنا في مكسيكو لمناقشة النقاط الأخرى التي حددت".
من جهته قال رئيس وفد المعارضة جيراردو بلايد: "اتفقنا على أن أول بندين على جدول أعمال الجولة القادمة من المفاوضات سيكون النظام القضائي في فنزويلا وهو قضية عميقة ومعقدة، لكن يجب أن نبدأ إعادة تأسيس الديمقراطية في البلاد".
وذكر بيان مشترك نشره الوفد النرويجي أنه تم التوصل إلى اتفاق أول بين الطرفين من أجل "وضع آليات لاستعادة وضمان الموارد التي تلبي احتياجات السكان، مع التركيز بشكل خاص على آثار جائحة كوفيد-19، بما في ذلك تلك القادمة من المنظمات متعددة الأطراف التي يحق للجمهورية الحصول عليها".
ويتعلق اتفاق ثان بالاعتراف بـ"سيادة فنزويلا على غويانا إيسيكويبا"، أي الجزء الغربي من غويانا الواقعة بين الحدود المعترف بها بين البلدين ونهر إيسيكويبو. وأيسيكويبا منطقة تبلغ مساحتها 159 ألفاً و500 كلم مربع وغنية بالموارد الطبيعية. وتطالب بها فنزويلا منذ 1897.
وقال رودريغيز إن "ما يبشر بالخير هو أن يومنا الأول من المناقشات الرسمية قادنا إلى توقيع اتفاقين بهذه الأهمية".
وأضاف: "مع أن الأمر كان صعباً وكانت لدينا مواجهة بين الأفكار كما يحدث في أي ديمقراطية، وعلى الرغم من أنه كان تعبيراً قوياً عما يفكر به كل منا، تمكنا من القيام بذلك في جو من التعاطف وحتى من الود وتمكنا أيضاً من العمل معاً"، واعترف جيراردو بلايد بأن "عملية" المفاوضات هذه "ستكون طويلة وصعبة".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"