عادي

بوينغ ستدفع تعويضات لعائلات ضحايا تحطم طائرة في إثيوبيا عام 2019

12:26 مساء
قراءة دقيقتين
تحطم طائرة


واشنطن- أ ف ب
 توصلت مجموعة بوينغ الأمريكية إلى اتفاق مع أسر ضحايا تحطم طائرة «737 ماكس»، الذي أودى بحياة 157 شخصاً في إثيوبيا في آذار/مارس 2019، واعترفت بمسؤوليتها عن الحادث حسب وثائق قانونية تم تقديمها إلى محكمة في شيكاغو الأربعاء.
ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت المجموعة إن «بوينغ ملتزمة بضمان أن تتلقى كل العائلات التي فقدت أقارب في الحادث تعويضاً كاملاً وعادلاً».
وأضافت اعترافاً بمسؤوليتها، يسمح اتفاق بوينغ مع العائلات للأطراف بتركيز جهودهم على تحديد التعويض المناسب لكل عائلة.
وكانت الرحلة رقم 302 التابعة لشركة الطيران الإثيوبية متوجهة إلى نيروبي عندما تحطمت في حقل جنوب شرق العاصمة أديس أبابا بعد ست دقائق من إقلاعها بسبب خلل في برنامج إلكتروني.
وأدى الحادث إلى وقف تحليق طائرات بوينغ «737 ماكس» في أسوأ أزمة في تاريخ مجموعة الصناعات الجوية الأمريكية، لأنه تلى حادثاً آخر قبل أشهر لطائرة من النوع نفسه تابعة لشركة الطيران «لاين إير» في إندونيسيا في تشرين الأول/أكتوبر 2018، وأسفر هذا الحادث عن سقوط 189 قتيلاً.
ووصف كبار محامي العائلات الاتفاق بأنه «تاريخي» ومرحلة مفصلية للعائلات في سعيها لتحقيق العدالة ضد بوينغ.
وقال روبرت كليفورد وستيفن ماركس وجاستن غرين في بيان: إن الاتفاق سيسمح بمعاملة «العائلات» بشكل عادل عبر وضع مسار للتوصل إلى قرارات نهائية بفضل اتفاقات أو دعاوى قضائية.
ولم يرد في الوثائق التي قدمت الأربعاء أي مبالغ لكن عائلات الضحايا ستتمكن من القيام بخطوات للحصول على تعويضات في المحاكم الأمريكية.
وكان القتلى الـ157 في حادث تحطم الطائرة من 35 جنسية.
ويفترض أن تعقد جلسة الثلاثاء في شيكاغو للمصادقة على الاتفاق الأولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"