عادي

«علي بابا» تستعرض قوتها في «يوم العزاب»

15:55 مساء
قراءة 3 دقائق
علي بابا


إعداد: هشام مدخنة

في الـ 11 من نوفمبر / تشرين الثاني من كل عام، يحتفل ملايين الأشخاص في الصين وأجزاء أخرى من العالم بـ «يوم العزاب» Singles Day. وما بدأ كاحتفال ابتكره الشباب الصينيون ليحاكي عيد الفالنتاين، أصبح أكبر حدث تسوق في العالم. فما هو يوم العزاب؟
تولدت الفكرة عام 1993 من جامعة «نانجينج»، وأخذت شكل عطلة غير رسمية تم الاحتفال بها بوصفها ترياقاً لعيد الحب، وما لبثت الظاهرة أن انتشرت لتعم جميع أنحاء الصين وتمنح الشباب غير المتزوجين فرصة للالتقاء بمن يحبون والاحتفال معهم في أحداث مفعمة بالسعادة.
أدرك كبار تجار التجزئة سريعاً حقيقة الأمر، وبأنهم يستطيعون استهداف المستهلكين الشباب في هذا اليوم من خلال تقديم خصومات كبيرة في متاجرهم الفعلية أو عبر الإنترنت. وهذا ما حدث، ففي عام 2009، تحول تاريخ الـ 11 من نوفمبر إلى حدث تسوق عالمي تقمص اسمه وبريقه من «يوم العزاب»، وكان عرّابه عملاق التجارة الإلكترونية «علي بابا» الذي استغل الفرصة أحسن استغلال وبدأ بتقديم خصومات خاصة ليحقق بعد ذلك مبيعات وأرباحاً خيالية.
وفي حين أن هذا الحدث كان يمتد لـ 24 ساعة فقط، إلا أنه في عام 2020، قدمت «علي بابا» خصومات للمتسوقين طيلة الفترة من 1 نوفمبر وحتى الـ 11 من الشهر نفسه، حققت خلالها الشركة مبيعات ضخمة وصلت لـ 71.4 مليار دولار.


أحداث مماثلة

هناك أيام تسوق كبيرة أخرى تشبه إلى حد ما «يوم العزاب» في الصين، مثل «الجمعة السوداء»، و«سايبر مونداي»، في الولايات المتحدة الأمريكية. لكن مع فارق مهم جداً وهو أن أحجام المبيعات هناك لا تقارن بأرقام «علي بابا» المذهلة في «يوم العزاب»، حيث قالت «أمازون» إن الشركات المستقلة على منصتها حققت مبيعات بقيمة 4.8 مليار دولار في يومي «الجمعة الأسود» و«سايبر مونداي» العام الماضي.


أرقام وحقائق

لم تصدر «علي بابا» بعد أرقام مبيعاتها الكاملة للمعاملات عبر منصاتها، لكنها أعلنت أنه في الثانية الأولى من المبيعات لهذا العام اشترى المتسوقون ما قيمته 300 مليون يوان (46.94 مليون دولار) من هواتف «أيفون»، وهو رقم نما في غضون أربع دقائق ليتجاوز جميع مبيعات «أيفون» في اليوم الأول من حدث العام الماضي. وأضافت الشركة، بأن أكثر من 200 علامة تجارية فاخرة شاركت في حدث هذا العام وقدمت أكثر من 100 ألف منتج جديد، وأن عدد المشترين الذين قدموا طلبات خلال نافذة البيع الأولى للسلع الفاخرة قفز بنسبة 40% مقارنة بحدث العام 2020.
في حين حقق منافس «علي بابا» عملاق التجارة الإلكترونية الصيني «JD.com» مبيعات بلغت 311.4 مليار يوان (48.6 مليار دولار) عبر منصاته حتى الساعة الثانية مساءً بتوقيت بكين خلال حدث التسوق، محطماً رقمه القياسي العام الماضي عند 271 مليار يوان.
من جانبها تتوقع منصة تجارة الأزياء الرائدة عبر الإنترنت في جنوب شرق آسيا «زالورا» Zalora الوصول لرقم قياسي في «يوم العزاب» يتجاوز نشاط العام الماضي عندما حققت مبيعات بقيمة 100 مليون دولار خلال الساعة الأولى من العمل. ويرجع ذلك إلى إعادة الانفتاح الاقتصادي وزيادة تبني التكنولوجيا في جميع أنحاء المنطقة. في المقابل، ومن الإحصائيات الصادمة يوم الخميس، أعلن موقع التجارة الإلكترونية «لازادا» Lazada، المملوك أيضاً لشركة «علي بابا»، أن الأمر استغرق تسع دقائق فقط لتتجاوز المبيعات 11 مليون دولار في هذا اليوم.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه منطقة جنوب شرق آسيا تحقيق قفزات نوعية إلى الأمام في تبني التكنولوجيا، وسط تحرك الاقتصادات الإقليمية بدرجات متفاوتة لإعادة فتح أبوابها، حيث تتوقع «سوني» استمرار قوة الطلب على التجارة الإلكترونية في المستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"