عادي
توزّع 7.55 فلس نقداً وأسهم منحة

391 مليون درهم أرباح الواحة كابيتال بنمو 69%

09:32 صباحا
قراءة دقيقتين
الواحة كابيتال
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «الواحة كابيتال» عن تحقيق زيادة قوية بنسبة 69% في صافي أرباحها التي بلغت 391 مليون درهم خلال العام 2021، مدفوعةً بالعوائد القوية المحققة عبر صناديقها الاستثمارية في أدوات الائتمان والأسهم في الأسواق الناشئة.
وحققت وحدة الأسواق العامة، التي وصلت قيمة محفظة أصولها المُدارة إلى 1.2 مليار دولار، مكاسب استثمارية قوية ودخل من الرسوم بقيمة 902 مليون درهم و صافي أرباح بقيمة 603 مليون درهم خلال العام. ورغم حالة عدم الاستقرار والتقلبات التي شهدتها أسواق رأس المال العالمية، واصلت كافة الصناديق التابعة لهذه الوحدة تسجيل نتائج تتفوق على أداء السوق.
أما وحدة الاستثمارات الخاصة، التي بدأت اعتماد إستراتيجية جديدة طويلة المدى، فقد تكبدت صافي خسائر بقيمة 86 مليون درهم، نتيجةً لمخصصات خسائر بعض الاستثمارات القائمة. وقد تم تعويض هذه الخسائر جزئياً من خلال المكاسب المحققة عقب التخارج من حصة الأغلبية من محفظة الأوراق المالية الأمريكية.
وحافظت محفظة الأصول العقارية الصناعية التابعة لشركة «الواحة لاند» على معدلات إشغال مرتفعة على مدار العام، واستمرت في تحقيق دخل ثابت للشركة بلغ 35 مليون درهم.
واستقرت القيمة الإجمالية لمحفظة الأصول المُدارة عند 5.84 مليار درهم بنهاية شهر ديسمبر 2021، كما واظبت الشركة على تنفيذ نموذجها التشغيلي الفعّال طوال العام الماضي، حيث حققت تحسناً في نسبة التكلفة إلى الدخل والتي بلغت 25%، وبمعدل أقل بـ 7% مقارنةً بالعام السابق.
وتجدر الإشارة أنه تم إدراج الواحة كابيتال خلال الربع الأخير من العام الماضي ضمن مكونات مؤشرات «إم إس سي آي» العالمية والمحلية لفئة الشركات ذات رأس المال الصغير. ومن شأن خطوة الإدراج في مؤشرات «إم إس سي آي»، إحدى أبرز مزوّدي المؤشرات الرئيسية العالمية، أن تعزز من الجاذبية الاستثمارية للشركة بين المستثمرين العالميين من شريحة المؤسسات، حيث تُتبع مؤشرات «إم إس سي آي» بشكل وثيق من قبل الصناديق وأدوات الاستثمار الأخرى.
يوصي مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 7.55 فلس للسهم. إضافة إلى ذلك، وأوصى مجلس الإدارة بتحويل أسهم خزينة إلى المساهمين بواقع 2.45 سهم مقابل كل 100 سهم. تظل هذه التوصيات خاضعة للموافقات التنظيمية وتصديق المساهمين عليها في اجتماع الجمعية العمومية السنوية للشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"