عادي

كواليس مفاوضات «الساعات الخمس» بين روسيا وأوكرانيا

13:33 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد – محمد ثروت

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، كواليس ونتائج المفاوضات التي أجريت بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروسيا، الاثنين، في أول مباحثات بين الطرفين منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا فجر الخميس الماضي.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته الثلاثاء، إن روسيا وأوكرانيا فشلتا في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وعاد كلا الوفدين إلى بلادهما للتشاور، واتفقا على اللقاء مرة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا.

وأشارت إلى أنه في الوقت نفسه، ذكر ممثلو روسيا وأوكرانيا أن مباحثات الخمس ساعات بين الطرفين حققت بعض التقدّم.

وأضافت: «صعّدت روسيا هجماتها وحشودها العسكرية التي تستهدف إطلاق مرحلة جديدة من الهجمات على أوكرانيا، بعد المقاومة الشرسة التي تعرضت لها القوات الروسية في القتال مع الجيش الأوكراني، في المدن الرئيسية، وخاصة خاركيف والعاصمة كييف».

ونقلت «وول ستريت جورنال» عن نواب في مجلس الشيوخ قولهم، بعد اطّلاعهم على تقارير للاستخبارات الأمريكية، إن روسيا تركز جهودها حالياً على حصار كييف، في الوقت الذي يسابق فيه مسؤولون أمريكيون وغربيون الزمن من أجل تقديم مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا.

وقال السناتور مارك روبيو، نائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي: «حتى إذا نجحنا في توفير المساعدات، فكيف يمكن لها أن تدخل إلى أوكرانيا؟ إذا تم قطع الطرق عن غرب أوكرانيا وغرب كييف، فما هي الطريقة التي يمكن أن نلجأ إليها لتوصيل المساعدات إلى شرق كييف؟».

ونقلت الصحيفة عن نواب أمريكيين آخرين في مجلس الشيوخ قولهم إنهم يتوقعون نشوب معركة دموية في كييف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"