عادي

"مستشفى الجليلة" يعالج 50 طفلاً من حالات اختناق

19:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: "الخليج"

كشف مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، المستشفى الأول في الإمارات المتخصص كلياً في طب الأطفال، عن تسجيل زيادة ملحوظة في عدد الأطفال الذين يعانون من حالات هضمية أو تنفسية خطيرة نتيجة وجود أجسام غريبة عالقة، ما دفع الأطباء إلى حث الأهالي على التزام مزيد من الحيطة في المنزل، وخاصةً فيما يتعلق بإبقاء قطع المغناطيس والبطاريات المستديرة الصغيرة بعيداً عن متناول الأطفال.

وقال المستشفى إنه أجرى أكثر من 50 عملية لإزالة جسم غريب من المجرى التنفسي أو الهضمي للأطفال في عام 2021، بمعدل حالة واحدة أسبوعياً.

وقالت الدكتورة سفينة خيراني، استشارية طب أذن وأنف وحنجرة الأطفال وجراحة الرأس والعنق في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، أول برنامج متعدد التخصصات في دولة الإمارات يضم أخصائيي طب الأطفال في مجالات أمراض الرئة والأذن والأنف والحنجرة والجهاز الهضمي والتخدير والتغذية والبلع: "ينبغي أن يكون الأهالي على درجة عالية من الوعي حيال أمكنة وجود هذه الأجسام الضارة في منازلهم". قد يؤدي ابتلاع أجسام غريبة إلى اضطرابات هضمية وتنفسية خطيرة تؤثر على الجهازين التنفسي والهضمي على حدّ سواء.

ويوضح الدكتور كرستوس تزيفينكوس، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في عيادة الجهاز التنفسي الهضمي للأطفال أن البطاريات المستديرة صغيرة جداً وسهلة البلع، لذا قد يؤدي ابتلاعها إلى نتائج خطيرة، إذ قد تتفاعل مع سوائل الجسم، مثل اللعاب والمخاط في الحلق أو المعدة، ما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي حاد ومجموعة من المشاكل الأخرى".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"