عادي
غياب الأعمال المناسبة أبعدها عن الساحة

منال سلامة: عملي مذيعة ليس هروباً من الفن

00:28 صباحا
قراءة 3 دقائق
2303

القاهرة: فاطمة علي

أكدت الفنانة المصرية منال سلامة أنها تتعامل في برنامج «حلو الكلام» على أنها تقوم باستضافة الضيوف في صالون منزلها وليس في الاستوديو، حتى يخرج الكلام بكل بساطة، ويصل لقلوب الجماهير مباشرة.

وطالما أن الجمهور متقبلها كمذيعة فهي مستمرة في التقديم، مؤكدة أن عملها كمذيعة لم يكن السبب في ابتعادها عن التمثيل، مشيرة إلى أن السبب هو عدم وجود عمل مناسب لها خلال هذه المرحلة وليس خروجاً وهروباً من المجال، خاصة لديها لها رصيد كبير مع الجمهور، كما قالت سلامه إنها لا تعمل مع زوجها المخرج عادل أديب حتى لا يحدث شيء يضايقها، وهذا كان بالاتفاق بينهما من البداية، وتفاصيل أخرى في هذا الحوار التالي.

* لديك تاريخ حافل بالأعمال، فما سبب ابتعادك بعد مسلسل «عائلة الحج نعمان»؟

- لأنه لم يعرض عليّ أي دور مناسب، وكل الأعمال التي عرضت على لم أشعر بها، وتعودت عند تقديم أي دور أن أحبه على الورق وأشعر به، وهذا تتم ترجمته للمشاهد، ففي بداية دخولي التمثيل كنت أعمل من أجل الانتشار وأوافق على أي دور يعرض عليّ كي يعرفني الجمهور، لكن عندما أصل لمرحلة النضج لابد أن أعيد ترتيب حساباتي، وأدقق في اختياراتي، ولا أوافق على أي دور لمجرد التواجد.

* لكنك عدت للدراما التلفزيونية بحدوتة «تقلها دهب»، فما الذي حمّسك للعودة؟

- حدوته «تقلها دهب» لمست مشاعري لأنها لأم مصرية مكافحة تحاول أن تساعد ابنتها في تحقيق حلمها من خلال الرياضة التي تحبها، واعتبرته دوراً إنسانياً، وهذا سبب حمّسني جداً للعودة إلى الدراما، لدرجة أنني لم أهتم بمساحة دوري، والحمد لله حقق ردود فعل رائعة أسعدتني وأكدت أن اختياري كان صحيحاً.

* كيف تقيمين تجربتك كمذيعة؟

- تعاملت مع برنامج «حلو الكلام» على أساس أني منال سلامة الإنسانة، التي تستضيف ضيوف في منزلها، وتتحدث معهم في موضوعات تفيد الناس والمجتمع، وهذا هو هدف البرنامج، ولا أعرف إلى متى سأستمر في تقديم البرنامج لكن طول ما الجمهور متقبل ما أقدنه كمذيعة، أنا مستمرة في التقديم، واعترف بأني استفدت من البرنامج وأضاف إلي معلومات كثيرة. ودخولي مجال تقديم البرامج ليس هروباً من الوسط الفني.

* رفضت دخول ابنتك أميرة التمثيل لكنها شاركت في مسلسل «ولاد ناس» فما السبب؟

- ابنتي أميرة كانت تتمنى أن تصبح ممثلة منذ طفولتها، لكني كنت أرفض خوفاً عليها من متاعب المهنة، حتى لو كنت طبيبة، ووجدت أنها مهنة مرهقة، كنت سأخشى على ابنتي منها، وليس الخوف من مهنه التمثيل في حد ذاتها، أي أم تتمنى أن يعيش أولادها المتاعب التي عاشتها نفسها، وخوف من تجربتها في التمثيل، لأن الحياة للفنان غير مستقرة ومعروف أن الأضواء والشهرة لهما مشاكلهما، لكن أمام إصرارها ورغبتها في دخول المجال وافقت، فهي كبرت ولها حرية اختيار المجال الذي يناسبها، وحرصت على ألا أساعدها سواء أنا أو والدها المخرج عادل أديب، حتى تخطو خطواتها الأولى بمفردها، وتشعر بأن النجاح الذي تحققه لا فضل لأحد عليها، سوى الله، وجهودها.

* لم تكن لك مشاركة في مسلسل «نقل عام» من إخراج عادل أديب، رغم مشاركة أميرة أديب؟

- طيلة مشواري الفني لم أعمل مع زوجي سوى مرة في مسلسل «جبل الحلال»، ولم يكن هو من رشّحني، بل جاء الترشيح من قبل الشركة المنتجة والمؤلف ناصر عبدالرحمن، والنجم الكبير الراحل محمود عبدالعزيز، وابنتي أميرة لم تشارك في مسلسل «نقل عام» لأن والدها المخرج، بل إن من رشحها للعمل الشركة المنتجة، وليس والدها.

* هل عانيت من مقولة «زوجة المخرج»؟

- لم أعان منها، لأنني كما قلت لم أعمل مع عادل سوى في عمل، ولم يكن هو من رشحني له، وكان هذا اتفاق بيني وبينه منذ فترة الخطوبة، أننا لن نعمل معاً، حتى في المنزل قلما نتحدث في الفن، سواء في عملي أو عمله، وأتجنب حتى أن أقول رأيي في ما يقوم به، أو أتدخل في عمله، حتى لا يتم تفسير ذلك بشكل خاطئ، فأنا في حياتي الخاصة أنسى أنني فنانة وزوجة المخرج عادل أديب وشقيقي النجم شريف سلامة.

* ما رأيك في أداء أميرة كممثلة وما أهم نصائحك لها؟

- أميرة أديب لا تزال في بداية الطريق والحكم عليها بعد عملين غير منصف، لكنها لديها حضور وتلقائية وبسيطة والجمهور أحبها، ولا أفشي سراً إذا قلت إنني أخذت وقتاً طويلاً لأقيم أخي الفنان شريف سلامة، وعندما نضج وشعرت بأنه يقدم أدواراً مهمه أصبحت أنسى أنه أخي، وانبهر بما يقدمه، وانظر إليه كممثل متميز وفاهم في الفن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"