عادي

معرض لـ 3 فنانات خليجيات

23:59 مساء
قراءة دقيقتين

يقدم «1971- مركز للتصاميم»، المبادرة الإبداعية التابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، بالتعاون مع «مجلة سكة» المعرض الجماعي «سلسلة المرأة - هي من تلد نصف المجتمع وتربي النصف الآخر»، بأعمال ثلاث فنانات من دول الخليج وهن: بدور الريامي من سلطنة عمان، مها العساكر من الكويت، وحصة السويدي من الإمارات، وذلك احتفالاً بالمرأة العربية.

يسلط المعرض، الضوء على أعمال وصور فوتوغرافية للفنانات والتي تتمحور حول المرأة، والثقافة، والهوية بمنظور كل فنانة، حول واقع التقاليد والثقافة في سياقات متفاوتة.

وأطلق المعرض تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، ويقام ضمن المعرض الحالي بعنوان «الصراط» في «1971 – مركز للتصاميم»، في جزيرة العلم بالشارقة.

وتتماشى فكرة المعرض مع إطلاق مجلة سكة لإصدار يحتفي بالنساء العربيات اللاتي حققن إنجازات بارزة في شتى المجالات.

ومن خلال تقسيم المعرض إلى ثلاثة أقسام، قدم القسم الأول أعمالاً بدور الريامي بعنوان «الوصية» والذي يتكون من صور مأخوذة من فيلمها الذي يناقش ويطرح فكرة كتابة المرأة لوصيتها، وكيف يمكن للوصية أن تتغير مع التقدم بالعمر.

وعبرت الفنانة بدور الريامي، عن العمل بقولها: «أكتب وصيتي لتحديد علاقتي بابني بعد موتي. في هذه الوصية، أصرح برغباتي ووصيتي له بعد رحيلي. تظل الوصية وشماً على جسد ابني الصغير، إلا أن أقرر محوها وإعادة كتابتها لتغيير ما بها في كل مرة».

ويقدم القسم الثاني من المعرض عمل الفنانة مها العساكر، فنانة كويتية تتمحور أعمالها حول المرأة والثقافة والهوية، وتحمل سلسلة أعمالها المكونة من صور لأعمال تمت بالتطريز اليدوي عنوان «سجن يدعى الجسد»، والتي تبحث في مجموعة من المقولات الذكورية الشائعة والتي يستخدمها كل من الرجال والنساء في المجتمعات المحلية العربية والتي تحد المرأة، ومن خلال هذه السلسلة، تبحث العساكر أيضاً حول معنى كون المرأة، امرأة.

وأخيراً، يقدم القسم الثالث من المعرض أعمال المصممة الإماراتية حصة السويدي بعنوان «كشتي»، والمكونة من عباءة مصنوعة بالنسيج والتطريز، التي تمثل بحث المصممة ومسيرتها الشخصية والتي ابتدأت منذ أن كانت طفلة إلى أصبحت امرأة.

وقالت المصممة حصة حول العمل: إن «شعري المنكوش والمجعد جزء كبير مني، وشخصيتي، وهويتي. تجعيدات الشعر هذه التي اخترت أن أظهرها تكملني وهي جزء كبير مني، بطريقة ذهنية وجسدية معاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"