عادي

دعوة لاستخدام «الواقع الافتراضي» بديلاً للتخدير في علاج الأطفال

21:59 مساء
قراءة دقيقتين
عدد من المشاركين خلال المؤتمر

أبوظبي: عماد الدين خليل

أوصى الخبراء والمشاركون المتخصصون في ختام مؤتمر «صحة» الدولي السادس عشر لطب الأطفال 2022 الذي نظمته شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» على مدار 3 أيام في أبوظبي، بضرورة استخدام الواقع الافتراضي بديلاً للتخدير في المداخلات الطبية البسيطة عند الأطفال، للتقليل من الألم والشعور بالقلق، وخفض الحاجة إلى التخدير أو مسكنات الألم للأطفال الذين يخضعون لإجراءات علاجية.

وأوضحوا أن استخدام الواقع الافتراضي للتخدير، يمكن أن يكون من خلال ارتداء الطفل «نظارة» معززة للواقع الافتراضي وإلهائه بها عن طريق عرض الأفلام والمشاهد المثيرة من خلالها كمصدر إلهاء للدماغ، لتجاوز إشارات الألم التي يمكن إرسالها إليه والإحساس بها.

وقدم الخبراء والمشاركون في المؤتمر 6 توصيات ركزت على أهم احتياجات المرضى، بهدف تحسين الممارسات السريرية، وتطبيق المعارف الجديدة في الأساليب التشخيصية والعلاجية المقدمة.

‏وقال الدكتور جمال الجعبة، رئيس قسم طب الأطفال والشؤون الطبية في مدينة الشيخ خليفة: إن التوصيات التي خلص إليها المؤتمر هي استخدام الواقع الافتراضي كبديل للتخدير في المداخلات الطبية البسيطة عند الأطفال، للتقليل من الألم والشعور بالقلق وخفض الحاجة للتخدير أو مسكنات الألم للأطفال الذين يخضعون لإجراءات علاجية.

‏وأضاف أنه تم الاتفاق على زيادة التركيز على الجوانب السلوكية والتأثيرات النفسية للأمراض عند الأطفال، وزيادة التعاون مع المؤسسات الدولية في اختصاصات الأطفال والتعليم الطبي المستمر، والاستخدام الموسع لفحص الجينات في الأمراض النادرة، ونشر الوعي حول الأعراض المبكرة للسرطان عند الأطفال، لتجنب تأخر التشخيص، وأخيراً نشر الوعي عن حالات التسمم عند الأطفال، وكيفية الوقاية منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"