عادي
أمطار غزيرة مع رعد على مناطق متفرقة

240 عبوة «نانو» لتنفيذ 10 طلعات لتلقيح السحب

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الأول الأربعاء، تواصل هطول أمطار الخير مختلفة الشدة، بالتزامن مع ليلة 27 من شهر رمضان المبارك 2022، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من البحر الأحمر ومن جنوب إيران تصاحبهما رياح شرقية وجنوبية شرقية رطبة، ومع وجود الجبال وارتفاع درجات الحرارة تعمل على تطور السحب الركامية الممطرة.

بدأ تساقط الأمطار الخفيفة على مناطق متفرقة في الشارقة وفي مدينة العين، ومتوسطة على مدينة زايد في منطقة الظفرة وعلى جزيرة أبوظبي والباهية ومصفح ومناطق متفرقة في أبوظبي وعلى البرشاء في دبي وغزيرة مع رعد على جبل علي في دبي.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، وكذلك مع انعدام مدى الرؤية الأفقية، بسبب سقوط الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

وأشار إلى أن طقس اليوم الجمعة سيكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع فرصة سقوط أمطار على مناطق متفرقة خاصة المناطق الغربية والجنوبية تمتد على بعض المناطق الساحلية والجزر. 

وعن طقس يوم غد السبت توقع المركز أن يكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع فرصة سقوط أمطار على مناطق متفرقة.

وفي نفس السياق، كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية، عن تنفيذه 10 رحلات جوية لتلقيح السحب، المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية رمضان، وحتى الآن، منها 3 طلعات لزيادة سقوط الأمطار ليلة 27 رمضان، بمعدل ساعتين إلى ثلاث، لكل طلعة، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على زخ كميات أكبر من الأمطار.

وأوضح المركز ل «الخليج» استخدام 240 عبوة «نانو» خلال تنفيذ الرحلات الجوية، وهو النوع الذي حدّث، وفقاً لأبحاث تقييم مواد التلقيح المعتمدة على تكنولوجيا «النانو»، ويهدف إلى اختبار فاعلية المواد الجديدة لتلقيح السحب، وإمكانية استخدامها على نطاق أوسع ضمن مجموعة متنوعة من التقلبات المناخية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"